ادارة و اقتصاد دراسات وأبحاث مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

الطلب الكلي وأثره على فجوة الموارد المحلية – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:


الطلب الكلي وأثره على فجوة الموارد المحلية: (دراسة تطبيقية على الاقتصاد الفلسطيني للفترة 1994 – 2018)

 مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان: الطلب الكلي وأثره على فجوة الموارد المحلية: (دراسة تطبيقية على الاقتصاد الفلسطيني للفترة 1994 – 2018)، من إعداد الباحث الدكتور رائد محمد حلس، حاصل على دكتوراه فلسفة الاقتصاد، من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا – الخرطوم. وهو باحث في مركز التخطيط الفلسطيني.

تركزت مشكلة الدراسة حول تأثير الطلب الكلي على فجوة الموارد المحلية في الاقتصاد الفلسطيني وتحليل العلاقة بينهما، وهدفت إلى التعرف على حجم الطلب الكلي في الاقتصاد الفلسطيني، والتعرف على حجم فجوة الموارد المحلية في الاقتصاد الفلسطيني، وقياس أثر مكونات الطلب الكلي وقياس درجة ارتباطها بفجوة الموارد المحلية في الاقتصاد الفلسطيني.

واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي للظواهر والمتغيرات ذات العلاقة بموضوع الدراسة، بالإضافة إلى المنهج القياسي لقياس أثر مكونات الطلب الكلي على فجوة الموارد المحلية وقياس درجة ارتباطها بفجوة الموارد المحلية في الاقتصاد الفلسطيني. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة تكاملية طويلة الأمد بين فجوة الموارد المحلية ومكونات الطلب الكلي (الاستهلاك النهائي بشقيه الخاص والحكومي، الاستثمار، وصافي الصادرات)، وتنسجم هذه النتيجة مع واقع تطور فجوة الموارد السالبة في فلسطين، التي تأثرت بمعدلات الادخار المنخفضة خلال الفترة محل الدراسة.

جاءت الدراسة في 26 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 277 إلى 302، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:
بحث: الطلب الكلي وأثره على فجوة الموارد المحلية: (دراسة تطبيقية على الاقتصاد الفلسطيني للفترة 1994 – 2018)

وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط: العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0