ادارة و اقتصاد تربية دراسات وأبحاث مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

أثر التخطيط الاستراتيجي في تطوير الأداء بمؤسسات التعليم العالي السودانية – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:
أثر التخطيط الاستراتيجي في تطوير الأداء بمؤسسات التعليم العالي السودانية
مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان: أثر التخطيط الاستراتيجي في تطوير الأداء بمؤسسات التعليم العالي السودانية، من إعداد الباحثين الدكتور سيد قطب الصادق إبراهيم عمر، والدكتور صديق عبد الرحمن شعيب صالح.

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة التخطيط الاستراتيجي في تطوير الأداء في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا من منظور الجودة الشاملة واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وكانت أهم الفرضيات توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الشاملة. توجد علاقة ذات دلالة بين الرسالة والأداء في مؤسسات التعليم العالي السودانية من منظور الجودة الشاملة، توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى التخطيط الاستراتيجي وجودة الأداء المؤسسي بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، تتسم رسالة الجامعة بالمرونة، توجد لدى الجامعة رؤية معلنة لدى جميع العاملين. كما ختمت الدراسة بتوصيات منها، تبني إستراتيجية الجودة ومبادئها عند عدد الخطة الاستراتيجية للجامعة والسعي إلى بناء رؤية لدى العاملين بمفهوم وأهمية التخطيط الاستراتيجي، ضرورة الاستغلال الأمثل لموارد الجامعة المالية، ضرورة إشراك العاملين في وضع الأهداف الاستراتيجية للجامعة.

جاءت الدراسة في 21 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 34 إلى 54، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:
بحث: أثر التخطيط الاستراتيجي في تطوير الأداء بمؤسسات التعليم العالي السودانية
وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط:

العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0