أدب و تراث أسرة وطفل ثقافة عالم الصحافة فنون مختارات مقالات نصوص أدبية

أوبريت ” جرح الورد ” مسرحية شعرية تعكس واقع معاناة أطفال فلسطين

أوبريت “جرح الورد” مسرحية شعرية تعكس واقع معاناة أطفال فلسطين


قام أطفال فلسطينيون بين عمر 4 سنوات إلى 12 سنة من أندية مدارك للمواهب في مركز ابن العربي بتمثيل عرض فني مسرحي باسم “جرح الورد” يوم الخميس الموافق 30 سبتمبر 2021م على خشبة مسرح “هولست” في مدينة غزة، وتخلل الاوبريت الفني حوارات شعرية وفقرات غنائية واستعراضية تناشد السلام العالمي وتهدف للحرية والعيش بكرامة في أرض فلسطين.




ويعد مركز ابن العربي للثقافة والنشر بالشراكة مع مركز هولست الثقافي برعاية الهيئة العامة للشباب والثقافة الجهات القائمة على تنظيم هذا الأوبريت الذي يحمل في نصوصه مسرحية شعرية مطولة من تأليف الأديب والناقد الفلسطيني أ. د. عبد الفتاح أبو زايدة من قصة حقيقية مستوحاة من مجزرة وقعت في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014م تحت عنوان: “الطفل الشهيد على مسرح دخان العيد”.


ويعكس اوبريت “جرح الورد” حالة الطفل الفلسطيني في قطاع غزة الذي تحرمه آلة الحرب الإسرائيلية من حق اللعب والتنزه والترفيه في الأعياد، ومشاهد من ضحايا الواقع الفلسطيني من الأطفال الذين تنتهي حياتهم تحت الأرجوحة والركام، ويبقى أصدقائهم من بعدهم يتحسرون عليهم؛ ليدخل الأطفال أثناء تمثيل الأداء في حوار فلسفي وجودي بين ماهية الحياة والموت والعيش في الدنيا والحياة الآخرة في الجنة، وينتهون إلى أن الحياة تستمر رغم آلام الواقع مبشرين العالم أن المستقبل مليء بالآمال والأمنيات المحققة لحياة الطفولة الفلسطينية المتمثلة بالتحرير والعيش بسلام بعيدا عن الأزمات والحروب.


وينوه أن هذا العرض هو الثالث من الاوبريت سبقه اثنان في الأعوام الماضية كونه يحاكي أحداثا تتكرر في الحروب. وعليه شارك فيه عشرات الأطفال منذ بداية فكرته وقام بتدريب الأطفال في الإلقاء الشاعرة آية الطيب، وإعداد السيناريو وإخراج الاوبريت: رزان السعافين، في مدة عرض كانت 37 دقيقة بتقنية “بلاي باك”.



ويعد هذا العمل من بطولة كل من أحمد صهيون، وتولين القطراوي، وزهرة زايد، بمشاركة المنشد حمزة الغزالي والعديد من الأطفال المواهب والمبدعين في مجالات التمثيل، والعروض الفنية، والإلقاء الشعري، والغناء.

من الجدير ذكره أن هذا العرض جاء ضمن فعالية حكايا فلسطينية من تنفيذ دائرة الطفولة والطلائع في “الشباب والثقافة”، بحضور لفيف من الشخصيات الاعتبارية والأدبية والأكاديمية والإعلامية، في مدينة غزة.

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0