ادارة و اقتصاد دراسات وأبحاث مجلة ابن خلدون مقالات

فعالية بيداغوجيا المشروع في تنمية الفكر المقاولاتي – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:


فعالية بيداغوجيا المشروع في تنمية الفكر المقاولاتي
مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الأول منها دراسة بعنوان: فعالية بيداغوجيا المشروع في تنمية الفكر المقاولاتي، من إعداد الباحثين الدكتور سعاد أدري وهي طالبة دكتوراه في تخصص علم الاجتماع والتربية بجامعة سيدي بلعباس في الجزائر، والأستاذ الدكتور رضا محمد بلمختار وهو باحث في تخصص علم الاجتماع التربية بجامعة البليدة.

يعرض ملخص الدراسة حول أن المقاربة بالكفاءات ظهرت وفق تخطيط السياسة التعليمية كمدخل للتنمية الشاملة وما يشمل الطلب الاجتماعي وبناء الكفاءات، تستسقي احدى البيداغوجيات المعاصرة علاقة توسعية أكثر تلاؤما مع التحولات الاجتماعية، الثقافية، الاقتصادية وتشجيعا على الإنتاج المدرسي المؤهل للإنتاج الاقتصادي. تتمثل في “بيداغوجيا المشروع” المنبثقة من نمط الفعل البيداغوجي المبني على فكرة المشروع وتنشيط الفرق الصفية، تقوم مبادئها على الصقل المهاراتي وبناء شخصية التلميذ مراعاة للفروق الفردية المشجعة لروح المبادرة والإبداع وبلوغ الأهداف. فجاءت هذه الدراسة بغية الوقوف على ماهية بيداغوجيا المشروع وخصائصها والنشأة التاريخية لها، ثم الفكر المقاولاتي وتقاطعاته مع بيداغوجيا المشروع، ثم المشروع المهني ودور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في بناء الفكر المقاولاتي. فمن بين أهم نتائج الدراسة أن بيداغوجيا المشروع تلتمس التحول الذي ستحدثه على أرض الواقع خاصة الثقافة التي ترجحها لدخول اقتصاد المعرفة وعالم الشغل واقتصاد السوق على مستوى تحقيق المشاريع، فالتأصيل الذي تصبو إليه هو متعلق بمستوى الفكر والذهنيات منذ المراحل الأولى للطفل.

جاءت الدراسة في 23 صفحة في العدد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 22 إلى 46، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: فعالية بيداغوجيا المشروع في تنمية الفكر المقاولاتي

وللإطلاع على العدد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط:

العدد الأول – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0