تربية دراسات وأبحاث مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

حالة الكتب المدرسية في المدرسة اليمنية الثانوية – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:
الكفاءة التواصلية الثقافية – حالة الكتب المدرسية في المدرسة اليمنية الثانوية: بحث استكشافي
مجلة ابن خلدون

 

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الأول منها دراسة بعنوان: الكفاءة التواصلية الثقافية – حالة الكتب المدرسية في المدرسة اليمنية الثانوية: بحث استكشافي

 وهي دراسة من إعداد الدكتور محمد الدرة والدكتورة خديجة أناسي من جامعة ابن طفيل في المغرب، والدكتور علي مطير وهو يعمل في وزارة التعليم اليمنية.

يعكس ملخص البحث بأن المعروف جيدًا لدى ممارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أن تطبيق منهجية التواصل ليس من السهل تحقيقه، ولكنه تحدٍ يواجه معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لأنه يتطلب فهمًا للطبيعة النظرية للكفاءة التواصلية. ومن ثم، يهدف هذا البحث إلى إظهار الدور المهم لدمج الجانب الثقافي للغة الإنجليزية كعنصر أساسي في تطوير كفاءة التواصل لدى المتعلمين. كما ستقدم نظرة عامة شاملة حول هذا المفهوم وكيفية تحقيقه. من ناحية أخرى، ستحاول هذه الورقة أيضًا تحديد نوع الأنشطة التي يجب تقديمها للطلاب. لذلك، ستركز هذه الورقة على تقييم كتاب مدرسي واحد باللغة الإنجليزية يتم تدريسه في المدارس الثانوية اليمنية لمعرفة إلى أي مدى يتم استخدام نهج التواصل وكيف يتم التأكيد على اللغة المستهدفة لتعزيز كفاءة الطلاب في التواصل.

تم نشر الدراسة في العدد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 261 إلى 276، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: الكفاءة التواصلية الثقافية – حالة الكتب المدرسية في المدرسة اليمنية الثانوية: بحث استكشافي

وللإطلاع على العدد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط:

العدد الأول – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

 

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0