ادارة و اقتصاد دراسات وأبحاث مجلة ابن خلدون مقالات

إمكانات السودان الاقتصادية وفرص الاستثمار فيه – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:


إمكانات السودان الاقتصادية وفرص الاستثمار فيه
مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الأول منها دراسة بعنوان: إمكانات السودان الاقتصادية وفرص الاستثمار فيه، وهي دراسة من إعداد الدكتور معتز أبو اغلى.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الإمكانات الاقتصادية للسودان وفرص الاستثمار، حيث يتميز السودان عن غيره من الدول بموقع جغرافي متميز يربط بين الدول العربية في شمال القارة الأفريقية والدول العربية عبر البحر الأحمر والدول من شرق ووسط وغرب إفريقيا، حيث يحد السودان عدة دول. وبالتالي فهي تعتبر مركز مرور تجاري لمحيطها الجغرافي، كما أن للسودان مساحة شاسعة، ويتمتع بمناخات وبيئات وأنظمة زراعية متعددة تخلق الظروف اللازمة لإنتاج المحاصيل الزراعية المختلفة، حيث يوجد العديد من المنتجات الزراعية والحيوانية. ويتمتع السودان بميزة تفضيلية، حيث إن الطلب العالمي عليه مرتفع كالقمح والقطن والصمغ العربي واللحوم، لذا فإن إمكاناته تؤهله لجذب المستثمرين ورجال الأعمال، وتنبع أهمية هذه الدراسة من عدة جوانب من الناحية العلمية، على الرغم من وجود دراسات تناولت تجارب بعض الدول في تشجيع وجذب الاستثمارات، إلا أنه لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات في هذا المجال، خاصة في ضوء منافسة الدول لجذب رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار. لذلك، من المتوقع أن تشكل هذه الدراسة إضافة في هذا المجال. أما الجانب العملي: من المتوقع أن تكون هذه الدراسة ونتائجها مفيدة لمن أخذها.

تم نشر الدراسة في العدد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 277 إلى 292، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: إمكانات السودان الاقتصادية وفرص الاستثمار فيه

وللإطلاع على العدد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط:

العدد الأول – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

 

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0