دراسات وأبحاث مجتمع مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

واقع ظاهرة انتشار وتعاطي المخدرات في المجتمع الفلسطيني أثناء جائحة كورونا – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:
واقع ظاهرة انتشار وتعاطي المخدرات في المجتمع الفلسطيني أثناء جائحة كورونا
مجلة ابن خلدون

 

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الأول منها دراسة بعنوان: واقع ظاهرة انتشار وتعاطي المخدرات في المجتمع الفلسطيني أثناء جائحة كورونا

وهي دراسة من إعداد الدكتور خالد ظاهر، الأستاذ المساعد في الكيمياء الصيدلانية والنباتات الطبية من قسم العلوم الجنائية في جامعة الاستقلال (الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية) في مدينة أريحا من فلسطين.

تهدف هذه الدراسة الى معرفة واقع ظاهرة انتشار وتعاطي المخدرات في المجتمع الفلسطيني أثناء جائحة كورونا، وتتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس وهو  ما هو أثر جائحة كورونا على ظاهرة تعاطي المخدرات في المجتمع الفلسطيني؟ ”وتبدو أهمية الدراسة في أنها تلقي الضوء على ظاهرة انتشار وتعاطي المخدرات في المجتمع الفلسطيني أثناء جائحة كورونا، من حيث تعريف المخدرات وتعريف التعاطي وعرض الأسباب التي تؤدي الى انتشار المخدرات، وأثر جائحة كورونا على ظاهرة تعاطي المخدرات عالميا ومحليا.

ولقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج ومنها: أن انتشار تعاطي المخدرات في المجتمع الفلسطيني تعود الى أسباب متعددة، وتساهم في نشر آفة المخدرات بين أفراد المجتمع الفلسطيني عوامل عدة خارجية وداخلية، وان جائحة كورونا ألقت بظلالها على ظاهرة التعاطي من حيث ارتفاع نسبة المتعاطين عالميا ومحليا.

ومن أهم التوصيات: ضرورة حشد طاقات المجتمع وتشجيعها من أجل القيام بدور أكثر فاعلية في الوقاية والمكافحة لهذه الآفة، ويجب على الجهات الرسمية حل جميع المشكلات والأسباب التي تساعد في انتشار ظاهرة التعاطي، ويجب على أجهزة الدولة القيام بدورها في التقليل من تأثيرات جائحة كورونا على أفراد المجتمع بكافة جوانب الحياة وخاصة في ظاهرة تعاطي المخدرات.

تم نشر الدراسة في العدد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 293 إلى 308، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: واقع ظاهرة انتشار وتعاطي المخدرات في المجتمع الفلسطيني أثناء جائحة كورونا

وللإطلاع على العدد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط:

العدد الأول – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0