تربية دراسات وأبحاث مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

الاشمئزاز الأخلاقي لدى طلبة جامعة البصرة في ضوء بعض المتغيرات – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:

الاشمئزاز الأخلاقي لدى طلبة جامعة البصرة في ضوء بعض المتغيرات
مجلة ابن خلدون

 

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الأول منها دراسة بعنوان: الاشمئزاز الأخلاقي لدى طلبة جامعة البصرة في ضوء بعض المتغيرات

وهي دراسة من إعداد م. هبة عيسى من كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة البصرة في العراق.
لقد هدفت الدراسة للتعرف على مستوى الاشمئزاز الأخلاقي  لدى طلبة الجامعة وحسب متغيري الجنس (ذكور- إناث) والمرحلة (الاولى -الثالثة). وبلغت عينة البحث (500) طالب وطالبة من طلبة جامعة البصرة، تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية، وقامت الباحثة ببناء الاداة واجراء التحليل الإحصائي للفقرات واستخراج مؤشرات صدق وثبات المقياس.
وتم التحقق من النتائج ومعالجة بياناتها إحصائيا واستخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينة واحدة، ومعادلة ألفا-كرونباخ، وأيضا استخدمت الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
وأظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يملكون اشمئزازاً أخلاقيا لكل التصرفات والسلوكيات والحالات المنافية للعرف الأخلاقي وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاشمئزاز الأخلاقي  لدى طلبة جامعة البصرة وفق متغيري الجنس والمرحلة.
ومن خلال نتائج  الدراسة خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها الاستفادة من مقياس البحث الحالي والذي تم بنائه من قبل الباحثة بما يتلاءم مع البيئة العراقية  في البحوث النفسية والتربوية؛ وذلك لعدم وجود مقاييس سابقة عراقية وعربية وأجنبية ودعم وتنمية مستوى النمو الأخلاقي لدى الطلبة من خلال الإرشادات والتعزيزات المادية والمعنوية.

تم نشر الدراسة في العدد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 236 إلى 260، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: الاشمئزاز الأخلاقي لدى طلبة جامعة البصرة في ضوء بعض المتغيرات

وللإطلاع على العدد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط:

العدد الأول – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0