ادارة و اقتصاد دراسات وأبحاث مختارات مقالات

دور التقدير الذاتي فى زيادة حصيلة الإيرادات الضريبية فى السودان

عرض دراسة بعنوان:

دور التقدير الذاتي فى زيادة حصيلة الإيرادات الضريبية فى السودان
(دراسة ميدانية على ديوان الضرائب -البحر الأحمر)
مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الأول منها دراسة بعنوان: دور التقدير الذاتي فى زيادة حصيلة الإيرادات الضريبية فى السودان، وهي دراسة ميدانية على ديوان الضرائب – البحر الأحمر من إعداد الباحثة الدكتورة عفراء الفاضل محمد عثمان من السودان.

تناولت الدراسة دور التقدير الذاتي في زيادة حصيلة الإيرادات الضريبية في السودان، وهي دراسة ميدانية على مكاتب ديوان الضرائب بولاية البحر الأحمر.
وتمثلت مشكلة الدراسة في معرفة مدى مساهمة استخدام الإقرار الذاتي المقدم من قبل المكلف بدفع الضريبة في رفع التحصيل وزيادة الإيرادات الضريبية، وتم التعبير عن مشكلة البحث من خلال الإجابة على التساؤل التالي إلى أي مدى يمكن أن يساهم أسلوب التقدير الذاتي للضريبة في زيادة التحصيلات من الإيرادات الضريبية في السودان.
ولقد هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم وأهمية الاتجاهات الحديثة في تقدير الضريبية والوقوف على مفهوم وأهمية وأهداف التقدير الذاتي للضريبة  دراسة وتحليل العلاقة بين التقدير الذاتي وزيادة الإيرادات الضريبية.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها أظهرت نتائج التحليل الإحصائي لإجابات أفراد عينة الدراسة أن التزام المكلفين بالإقرار الذاتي له دور ايجابي في زيادة حصيلة الإيرادات الضريبية والإقرار الذاتي له دور كبير فى بناء الثقة بين الإدارة الضريبية والمكلف. وكما أوصت الدراسة بضرورة إلزام المكلفين بدفع الضريبة ملء الإقرار الذاتي وعدم إجبار مفتشي الضرائب على التقدير الإيجازي وضرورة الإلمام الكامل لمفتش ديوان الضرائب باللوائح والقوانين والتشريعات المحاسبية والضريبية وذلك بالتدريب المستمر.

تم نشر الدراسة في العدد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 127 إلى 147، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: دور التقدير الذاتي فى زيادة حصيلة الإيرادات الضريبية فى السودان

وللإطلاع على العدد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط:

العدد الأول – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0