دين مختارات مقالات

رقم يستحق التدبر (الثُلث)

 

رقم يستحق التدبر (الثُلث)

بقلم/ د. محمد محمد إشتيوي

أولا: ثلث العام (حُرُمٌ)
لفت نظري هذا الفجر وجعلني أتفكر، والأمر بحاجة إلى تدبر، وأحببت أن أشارككم، فقد قرأ الإمام في صلاة الفجر قول الله تعالى:
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ.

وهنا نجد ٤ أشهر حرم من بين ١٢ شهرا في العام، أي ثلث العام (حُرُمٌ)…. هذه الآية عادت بي بالذاكرة إلى عدة آيات وأحاديث نبوية جعلتني أربط فيما بينها.

ثانيا: ثلث الليل (قيام الليل وفضل الثلث الأخير)
وفي الآية: إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَىٰ مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ.
وجاء في الحديث النبوي: ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر.

ثالثا: ثلث رمضان (فضل العشر الأواخر)
روى البخاري في صحيحه (عَنْ عَائِشَةَ – رضى الله عنها – قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ – صلى الله عليه وسلم – إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ).
وروى مسلم في صحيحه (عن عَائِشَةُ رضى الله عنها كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ.)

رابعا: ثلث ذي الحجة ( فضل العشر الأوائل)
قوله تعالى: (وَالفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْر.)
وجاء في الحديث النبوي “ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام”، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال:” ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشيء”

خامسا: ثلث الأضحية ( أكل الثلث وتوزيع الثلثين )
قال تعالى: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)،
قال العلماء بوجوب التصدُّق من لحم الأُضحية؛ استدلالاً بقَوْل الله -تعالى-: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ).
وقالوا: باستحباب تقسيم الأُضحية إلى ثلاثة أجزاءٍ؛ ثُلثٌ للفقراء، وثُلثٌ للمُضحّي، وثُلثٌ للإهداء،

هذه ملاحظات أحببت أن أشارككم إياها… بعد ملاحظة تكرار الثلث: ثلث العام، ثلث الليل، ثلث رمضان، ثلث ذي الحجة، ثلث الأضحية… وكأن الأمر فيه تتعاظم الطاعات والعبادات في ثلث حياة الإنسان.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0