صحة عامة وطب مختارات مقالات

هل سوء التغذية يسبب الاكتئاب؟

بقلم/ دينا الساريسي

يتساءل الكثيرين هل سوء التغذية يسبب الاكتئاب؟ وما هي المشكلات الأخرى التي يسببها سوء التغذية؟ سنتعرف على الإجابة في هذا المقال.

هل سوء التغذية يسبب الاكتئاب؟

هل سوء التغذية يسبب الاكتئاب؟ وما هي العلاقة بينهما؟ ستجدون الشرح المفصل حول الموضوع في السطور الاتية:

هل سوء التغذية يسبب الاكتئاب؟

قد يتسبب الجدول اليومي المزدحم في إهمال العادات الصحية وعادات الأكل السليمة وهذا يؤثر بشكل سلبي على الصحة، لكن يبقى السؤال هل سوء التغذية يسبب الاكتئاب؟

يحصل سوء التغذية عند تناول عدد أقل من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، بالتالي لا يستطيع الجسم القيام بجميع العمليات بشكل طبيعي.

كما أنه يصبح غير قادر على تنظيم الرفاهية النفسية والعاطفية، إذ أن نقص الفيتامينات والمعادن يؤثر على وظائف الدماغ بشكل سلبي، ويرفع مستويات التوتر، والقلق، والأرق، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالاكتئاب إلى جانب أمراض عقلية أخرى.

عناصر غذائية نقصها يسبب الاكتئاب

بعد أن تعرفنا الإجابة على سؤال هل سوء التغذية يسبب الاكتئاب؟ يجب أن نذكر العناصر الغذائية التي يسبب نقصها بشكل رئيس الإصابة بالاكتئاب، وهي:

  • أحماض الأوميغا 3 الدهنية

تلعب أحماض الأوميغا 3 الدهنية دورًا مهمًا في تعزيز وظائف الدماغ بالأخص المزاج والذاكرة، لذا يجب الحرص على تناول سمك التونة، والسلمون، والهلبوت، والجوز، وبذور الكتان، ومكملات زيت السمك.

  • فيتامين د

تم ربط نقص فيتامين د بالإصابة بالتوحد، والخرف، والاكتئاب، لذا يجب تشخيص النقص بشكل دقيق والتأكد من الحصول على الجرعة اللازمة منه.

  • المغنيسيوم

تؤدي ممارسات يومية عدة لنقص المغنيسيوم، مثل: ارتفاع الضغط المزمن، وتناول الملح والسكر والقهوة ومدرات البول والمضادات الحيوية، ويشار إلى المغنيسيوم على أنه علاج الإجهاد وأقوى معدن للاسترخاء، ويتواجد بكثرة في الفول والأعشاب البحرية.

  • فيتامين ب6 وب12

يساعد فيتامين ب6 وفيتامين ب12 في تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، لذا فإن نقصه يؤثر على الصحة العقلية، مع العلم أن فيتامين ب6 يتوفر في: الموز، والمأكولات البحرية، والدواجن، والخضار الورقية.

أما فيتامين ب12 يتوافر بكثرة في: البيض، والحليب، واللحوم، والأسماك، والدواجن.

  • حمض الفوليك

قد يستجيب مرضى الاكتئاب الذين يعانون من نقص حمض الفوليك إلى مضادات الاكتئاب بنسبة ضئيلة بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون من نقصه، لذا دائمًا ما يحرص الطبيب على استخدام حمض الفوليك لعلاج الاكتئاب وتحسين فعالية مضادات الاكتئابز

وللحصول على المتطلبات اليومية من حمض الفوليك يجب تناول الأطعمة الاتية: الفاصولياء، والبقوليات، والخضار الورقية، والفواكه الحمضية.

  • الأحماض الأمينية

تعد الأحماض الأمينية أساس البروتينات في الجسم، كما أنها تساعد الدماغ على العمل بشكل صحيح، وأبرز علامات نقصها: عدم التركيز، والاكتئاب، والشعور بالتعب والخمول، ويمكن الحصول عليها من: البيض، واللحوم الحمراء، والمكسرات، والفول، والأسماك، والبذور.

  • الحديد

يؤدي نقص الحديد إلى عدم كفاية كريات الدم الحمراء، والشعور بالتهيج، والتعب، والاكتئاب، وتشمل أبرز مصادره: الأسماك، والدواجن، واللحوم الحمراء، والكبد.

  • الزنك

يعمل الزنك على تنشيط الإنزيمات الهضمية التي تساعد على هضم الطعام، كما أنه يمنع الحساسية الغذائية وهذا بدوره يخفف الاكتئاب والاضطرابات المزاجية.

  • اليود

يعد اليود عنصرًا مهمًا لعمل الغدة الدرقية، ونقصه الذي يؤثر على الغدة الدرقية يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب، والتعب، وانخفاض مستوى طاقة الجسم.

ولتعويض نقصه يمكن تناول الملح المدعم باليود، والجمبري، وسمك القد، والأعشاب البحرية.

  • السيلينيوم

أيضًا السيلينيوم مهم لعمل الغدة الدرقية بالشكل الصحيح، كما أنه يساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الجسم، مثل الغلوتاثيون بيروكسيديز (Peroxidase Glutathione) في الحفاظ على الأحماض المتعددة غير المشبعة في أغشية الخلايا من التأكسد.

طرق علاج سوء التغذية

يعتمد علاج سوء التغذية على حالة المريض نفسه، وقد تشمل خطة العلاج ما يأتي:

  1. تناول المكملات الغذائية.
  2. علاج أعراض معينة، مثل: التقيؤ أو علاج الالتهابات الموجودة والتي سبب سوء التغذية.
  3. علاج أي مشكلات في الفم أو صعوبة البلع.
  4. الحصول على العناصر الغذائية وريديًا، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم.

المصدر: ويب طب

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0