أدب و تراث عروض كتب مختارات مقالات

“أنثى” رواية جديدة للكاتبة ديانا الشناوي

“أنثى” رواية جديدة للكاتبة ديانا الشناوي

بقلم/ ناهـض زقـوت

أهدتنا الكاتبة المبدعة ديانا خليل الشناوي روايتها الثانية (أنثى) الصادرة عن وزارة الثقافة الفلسطينية عام 2021، وتقع في 140 صفحة. وقد أهدتها إلى زوجها الصديق المخرج الكاتب مصطفى النبيه.
إذا نظرنا إلى لوحة الغلاف نرى أنثى دون ال التعريف تتصدر منتصف اللوحة يعلوه اسم الكاتبة، تلك الأنثى غير محددة فهي رواية عن كل الاناث اللاتي يواجهن المجتمع، وفي اللوحة امرأة متحررة تحمل حقيبتها دلالة على أنها امرأة عاملة، وخلفها وردة مزروعة في الصحراء أو على شاطئ البحر، والبحر دلالة على فضاء الحرية الذي تتوق إليه كل أنثى.
كان لنا تجربة سابقة في اعداد دراسة عن روايتها الأولى (غيمة عشتار) وتقديمها في الندوة التي أقامها مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق احتفالاً بصدور الرواية عام 2016. وان شاء الله سيكون لنا قراءة معمقة في تلك الرواية الجديدة وتنظيم احتفالا بصدورها في الأيام القادمة.
ومن الجدير ذكره أن الكاتبة حاصلة على شهادة في الحقوق من جامعة الأزهر بغزة. وعملت في سيكودراما الطفل من خلال مشروع الايقاع الصوتي والحركي مع مدارس وكالة الغوث والحكومة، كما عملت مديراً فنياً للعديد من الاعمال المسرحية الخاصة بمؤسسة الجنوب للعمل الثقافي والمسرحي. وعملت أيضاً في مؤسسة خاصة بالسينما والانتاج التلفزيوني. وما زالت تعمل في المجال المسرحي والفني. كتبت الرواية والنصوص النثرية، والسيناريو لبعض الأعمال السينمائية، والعديد من المقالات والقصص في المجلات المحلية. عضو في الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين. تقيم في قطاع غزة.

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0