قيم المصالحة الوطنية في فكر الأب منويل مسلَّم
عروض كتب قادة وأعلام مختارات مقالات

عرض كتاب قيم المصالحة الوطنية في فكر الأب منويل مسلَّم

قيم المصالحة الوطنية في فكر الأب منويل مسلَّم
تأليف: د. أحمد فايق دلول – غزة
تقديم: أ.د. خالد إبراهيم التلاحمة – بيرزيت

يُعد الأب منويل مسلَّم واحداً من أبرز الشخصيات الوطنية الفلسطينية التي أبدت حرصاً كبيراً على طي صفحة الانقسام الفلسطيني من خلال إنجاز المصالحة الوطنية، حيث ما انفك من التأكيد خلال أغلب حواراته وكتاباته على ضرورة إنجاز هذه المصالحة وتفويت فرص التهويد وتصفية القضية الفلسطينية، وقد تميَّزت تصريحاته ومواقفه بالقوة المُثلى، وذلك انطلاقاً من مكانته السياسية والدينية في الأراضي الفلسطينية، بالتزامن مع تجربته الدينية والوطنية الحافلة بالإنجازات، وقد توَّج جهوده بإصدار مبادرة لإصلاح وتفعيل منظمة التحرير كمدخلٍ للمصالحة الوطنية، خاصة وأنَّ ما حدث في 2007م كان واحداً من تبعات ومظاهر الانقسام الفلسطيني في محطات مختلفة من تاريخ الشعب الفلسطيني.

هدف هذا الكتيب للتعرف على واقع قيم المصالحة الوطنية في فكر الأب منويل مسلَّم. ولتحقيق أهداف البحث فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بجانب نظرية تحليل المضمون. وتمحورت مشكلة البحث حول استنباط قيم المصالحة الوطنية في فكر الأب مسلَّم.

توصَّل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أنَّ الأب مسلَّم حاول أن يصدِّر موقفاً على الأقل في كل تطورات المصالحة الوطنية والانقسام الفلسطيني، كما انخرط في تطورات المشهد السياسي الفلسطيني وترك بصمات واضحة في هذه التطورات.

كما أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها: من المهم أن يواصل الأب مسلَّم –المسيحيون كذلك- جهودهم في تعزيز المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام، خاصة بعد صدور القرار الرئاسي المتعلق بإجراء الانتخابات يوم 15 كانون الثاني/يناير من العام الجاري.

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0