صحة عامة وطب مختارات مقالات

ما هي أهم فوائد شرب كوب من الحليب قبل النوم؟

 

يعتبر شرب الحليب من بين العادات الصحية جداً، والتي يجب ان تبدأ في سنّ مبكرة. فالحليب غنيّ بالعناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على تعزيز نموّ الجسم وتمنحه ايضاً وفرة من الكالسيوم المفيدة للعظام. ولكن، هل من المفيد شرب الحليب قبل النوم ايضاً؟

فوائد شرب الحليب قبل النوم: 

 

1. المساعدة على النوم

يمكن أن يساعد شرب الحليب قبل النوم على تحسين جودة النوم بشكل ملحوظ. يحتوي الحليب على التربتوفان والببتيدات النشطة بيولوجياً والتي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على أنماط النوم. في كثير من الحالات، الأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم بسبب الإجهاد، غالباً ما يساعدهم شرب كوب من الحليب وقت النوم إلى الاسترخاء والنوم لمدة 8 ساعات.

2. فقدان الوزن

ان شرب الحليب قبل النوم يمكن ان يساعد على فقدان الوزن. قد يؤدي شرب الحليب ليلاً إلى الشعور بالشبع مما قد يمنعكم من الاستيقاظ بسبب الجوع. من هنا، يمكنكم ان تقاوموا رغبتكم في تناول وجبة خفيفة في منتصف الليل بنجاح من خلال تناول كوب من الحليب الدافئ دون القلق بشأن زيادة الوزن.

يعدّ الحليب أيضاً مصدراً أساسياً للبروتين الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وضمان مستويات طاقة كافية. ولكن، من الضروري ان تتناولوا الحليب قليل الدسم.

3. تعزيز صحة العظام

يحتوي الحليب على مستويات عالية من فيتامين د الذي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم الضروري لتكوين عظام صحية. وهكذا، يمكن للحليب أن يدعم الجسم في شفاء نفسه وفي تجديد أي محتوى مستنفد من فيتامين د. بالإضافة الى ذلك، يمكن لفيتامين د أن يعوض الأضرار التي تسببها العديد من الأمراض مثل هشاشة العظام، وأمراض القلب والسكري.

4. تقليل التوتر

يمكن أن يعتبر شرب كوب من الحليب قبل النوم طريقة رائعة لتقليل التوتر. يمكن أن ينتج عن بروتين اللاكتيوم الموجود في الحليب تأثير مهدئ على الجسم عن طريق خفض ضغط الدم وإرخاء العضلات وخفض مستويات الكورتيزول ، وهو هرمون يفرزه الجسم عند التعرض للإجهاد. قد يؤثر اللاكتيوم على مستقبلات الدماغ للمساعدة في السيطرة على التوتر والقلق.

 

المصدر: صحتي

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0