مختارات مقالات موسوعة روافد بوست

ماذا يعني الشيخ جرّاح؟

 

ماذا يعني الشيخ جرّاح؟
بقلم/ خالد جمعة
شرقي مدينة القدس، يقع حي الشيخ جراح، وقد أخذ اسمه من الأمير “حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي” الذي كان طبيب صلاح الدين الأيوبي.
أنشئ حي الشيخ جراح بالقدس عام 1956 بموجب اتفاقية وقعت بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين والحكومة الأردنية، وفي حينه استوعب 28 عائلة فلسطينية هجرت من أراضيها المحتلة عام 1948.
مساحة هذا الحي تقدر بـ808 دونمًا، ويقدر عدد سكانها بـ 2800 نسمة تقريبًا، والإدارة المستولية على الحي هي بلدية الاحتلال في القدس.
وينقسم الحي إلى جزئين، فالقسم العلوي مزدهر فيه فنادق ومطاعم ومقاهي ومكاتب قنصليات ومؤسسات مجتمع مدني، والقسم السفلي يأوي لاجئين منذ الخمسينات، ويعاني من نقص في البنية التحتية، ويعيش الجزء السفلي في حالة مواجهة دائمة مع الاحتلال والجمعيات الاستيطانية.
تميزت بيوت الشيخ جراح بهندستها الرائعة وصالوناتها الفاخرة، والشبابيك المزخرفة ذات الطابع الشرقي، والأسطحة المزينة بالقرميد وبأشكال مختلفة مثل الشرفات المطلّة على البساتين والحي، لكن السلطات الإسرائيلية تحاول إخفاء ذلك وتدميره.
في الجزء العلوي للشيخ جراح توجد مؤسسات منها مقر مؤسسة دار الطفل العربي، وقصر إسعاف النشاشيبي، وفنادق ومساجد ومراكز طبية ومسجد الشيخ جراح وفندق الأميريكان كولوني، وعدد من القنصليات منها البريطانية والإيطالية والتركية.
 
Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0