اجتماع فنون مختارات مقالات

عرض فلم American Beauty

بقلم/ رشا صالح
في تسعينيات القرن الماضي حدثت جريمة هزت الرأي العام بالمجتمع الأمريكي ،حيث قامت فتاة في السابعة عشر من العمر بقتل زوجة صديقها الأربعيني ،ألهمت هذه الجريمة الكاتب آلآن بول بكتابة قصته متحريا فيها أسباب و دوافع مثل هذه الجرائم في مجتمعه .
الفيلم يصور الحياة الإجتماعية في المجتمع الرأسمالي بعد نزع الغطاء الأخلاقي من المجتمع فيصبح المظهر فقط هو مقياس النجاح كما يقول أحد شخصيات العمل ،،(لكي تنجح عليك أن تتظاهر دائما أنك ناجح )فنحن في عصر الصورة ،وعصر استنزاف الإنسان في ضغوط العمل وقلق الحفاظ علي الوظيفة وتحت سيطرة أرباب أعمال انتهازيون .
تأخذنا الصورة في البداية فالحياة تبدو براقة ،،منازل فارهة وأثاث جميل ،والدين ناجحين وفتاة في مدرسة جيدة ،وكالعادة ماخفي كان أعظم ،حيث اختفي وراء كل هذا الجمال حياة في غاية الحزن ،أب يعاني مشاكل في عمله وعلي شفير الفشل و يمر بأزمة منتصف العمر وأم مهووسة بالعمل والنجاح وفتاة وحيدة حزينة تكره والديها رغم مايقدماه لها ماديا .
يواجه الأب أزمة منتصف العمر ليجد نفسه فاشل في عمله ،تعيس في حياته الزوجية وأب تكرهه ابنته و ترفض تقربه إليها ،والأكثر تعاسة شعوره أنه غير مرئ ،الجميع يتصرف وكأنه غير موجود ،ينظر لحياته الماضيه ويتساءل ..لقد كان العالم كله أمامي ،كيف جرت الأمور هكذا ؟ويقرر حينئذ أن يحيا ماتبقي من عمره لنفسه فقط ،ولكنه يستمر في زواج فاشل بسبب تكاليف الطلاق الباهظة .
وفي البيت المقابل أب صارم شديد القسوة لم يمنح افراد أسرته الحب والثقة وأم انهزامية قليلة الحيلة ،ومثلها كثير من الأسر .
والنتيجة بيوت مفككة وأبناء عبارة عن قنابل موقوته ،وإن كان المؤلف ينتقد المجتمع الأمريكي خاصة إلا أن تلك المصائب أصابت مجتمعات العالم كافة في ظل العولمة .
وإن هذا الجمال الخادع ليس إلا قبح منفر .
ملحوظة ..
الفيلم لا يصلح اطلاقا للمشاهدة العائلية حتي في النسخ المنقحة .
إذا احببتم المشاهدة من الأفضل البحث عن النسخ المنقحة .
لا تغضوا الطرف عن مشاكل موجودة في الأسر ولا تنكروها مهما كانت مخجلة .
حفظنا الله جميعا من شر الفتن.
Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0