صحة عامة وطب مختارات مقالات

فوائد الشاي الأخضر البارد

يتم تناول الشاى الأخضر على نطاق واسع فى أنحاء العالم العربى، ويشرب الشاى ساخناً، لكن يمكن أيضاً تناوله بارداً فى الصيف لتلطيف حرارة الجو، والسؤال هل تتأثر مضادات الأكسدة التى يحتوى عليها الشاى الأخضر عند تناوله بارداً؟

الشاى الأخضر غنى بمضادات الأكسدة مثل ( الفلافونويد والبوليفينول) التى تحمى الخلايا من التلف، وتقاوم الجذور الحرة التى تعمل على تغيير الحمض النووى وزيادة علامات الشيخوخة، ويتسبب ذلك فى أمراض مثل القلب والسرطان.

من أهم الفوائد الصحية للشاى الأخضر أنه يحتوى على مغذيات تكبح نمو الخلايا السرطانية، ويبطئ عملية الشيخوخة، ويقلل الدهون الثلاثية فى الدم وكذلك مستوى الكوليسترول، ويحد من تسوس الأسنان عن طريق تثبيط نمو بكتريا الفم، ويقلّل الضرر التأكسدى من خلال إزالة السموم.

بحسب دراسة أجريت في جامعة هونج كونج يفقد الشاى الأخضر حوالى 20 % من محتواه من مضادات الأكسدة بعد 7 ساعات من إعداده. أى أن الشاى الأخضر يظل محتفظاً بجزء كبير من فوائده عندما يتم تناوله بارداً.

من الفوائد التى يمكنك إضافتها للشاي الأخضر إضافة شريحة من الليمون (الحامض) إلى الشاى، لإبطاء عملية التأكسد، وزيادة فوائده لجهاز المناعة.

تقل الفوائد التى تحتويها أنواع الشاى الأخضر البارد المتوفرة تجارياً، لأن هذا الشاى تم إعداده منذ فترة طويلة وتخزينه بواسطة طرق حفظ الأطعمة والمشروبات التجارية لفترة قد تصل إلى 6 أشهر، كذلك قد تحتوى بعض العلامات التجارية من هذه الأنواع على سكر مضاف يسبب ارتفاع الأنسولين، ما يقلل من التأثير الصحى للمواد المضادة للأكسدة.

المصدر: 

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0