أسرة وطفل تربية مختارات مقالات

 نصائح مفيدة للحد من شجار الإخوة

 نصائح مفيدة للحد من شجار الإخوة

يعتبر الشجار بين الإخوة الأطفال عادة شائعة في بيوتنا، وتختلف معايير وشكل ودرجة هذا الشجار من اسرة لأخرى وفقا لتقارب أو تباعد الفئة العمرية بين الأطفال، وطريقة تعامل والديهم أو العائلة الممتدة معهم، أو البيئة الثقافية والاجتماعية التي تعكس سلوك هؤلاء الأطفال، وإليكم نصائح مفيدة للحد من شجار الإخوة:

أولا/ إذا كنت تقارن بين أطفالك في مختلف المواقف، فعليك التوقف لأن هذا من شأنه استدعاء الغِيرة والكُره والغضب بينهم.

ثانيا/ أثناء الإصلاح بين أطفالك في وقت الشجار، لا تنحاز لأحد منهم دون الآخر لأن ذلك سيزيد أسباب الشجار.

ثالثا/ إذا زاد الشجار عن الحد المعقول اطلب منهم أن يتوقفوا عن اللعب معاً، وأن يلعب كل واحد منهم بمفرده حتى يتبين لهم أن اللعب منفرد، شيء غير محبب، ويروث الملل، وهذا بأن يحترم كلاً منهم الآخر ويوقفوا الشجار.

رابعا/  إذا حدث العراك بين طفل صغير وطفل كبير يجب المساواة في المعاملة وعدم إلقاء اللوم دائما على الكبير أو التحامل على الصغير، حتى لا يتحاملوا على بعضهم بعضا.

خامساً/ يجب عمل ألعاب جماعية لأطفالك وتكون أنت أو الأم المنافس وليس الاطفال ضد بعضهم ليعتادوا التعاون والعمل معا كفريق، وحاول دائما أن يغلبك طفلك، فانتصار الطفل أحيانا يورثه الثقة بالنفس، مع تكرار ذلك عليهم.

سادساً/ ساعد كلا منهم على حده في جلب الهدايا أو المفاجآت للآخر وحثهم دومًا على الكلام سويًا وتشجيع كلا منهم الآخر، إذا امتنعوا عن الشجار وتعاونوا.

 

سابعاً/ حدثهم دوما عن قصص في محبة الأخوة وعن التعاون وان الله أنعم عليهم بنعمة ان يكون لهم اخوة، ليستشعروا قيمة ذلك في حياتهم.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0