تاريخ سياسة مختارات مقالات

فلسطين من الانتداب حتى التقسيم

بقلم/ جمعة الغول

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى 1918م التي تورطت بها دولة الخلافة بعد الانقلاب العسكري على السلطان عبدالحميد الثاني وإسقاطه عام 1909م وتنصيب شكلي لشقيقه (رشاد) محمد الخامس وخلفه شقيقه (وحيد الدين) 1919م.
الذي تم في عهده الإجهاز على دولة الخلافة وتقسيم أملاكها شرقا وغربا وجنوبا على دول الحلفاء.
بدأ الانتداب البريطاني على فلسطين 1920م بعد قرار عصبة الأمم و بدأت بريطانيا بناءا على إتفاق فيصل بن الشريف حسين مع حاييم وايزمان في باريس 1919م بترحيل اليهود تدريجيا وفقا لوعد بلفور 1917م وسمحت لهم بتكوين معسكرات في فلسطين
اعتمد هربرت صموئيل المندوب السامي البريطاني سياسة التمدد الصهيوني في فلسطين وتغيرت الديموغرافيا بفتح باب الهجرة من أوروبا وبدأ شراء الاراضي من المزارعين وإعادة بيعها لليهود.
بدأ سكان فلسطين بالشعور بالخطر فتم تشكيل المجلس الاسلامي الاعلى 1922م بقيادة الحاج محمد أمين الحسيني لحماية الاراضي وبدأ المجلس بمعارضة سياسة بريطانيا والبيانو بعد ثورات أبرزها ثورة البراق 1929م وبتحريض العرب والفسطينيين بقيادة عز الدين القسام الذي جاهد حتى استشهد عام 1935م جاءت بعده ثورة 1936م وتشكيل اللجنة العربية العليا بقيادة الحاج أمين الحسيني أبرز قادة الجيش العثماني وهو المرجعية السياسية الثوار حيث نادت الثورة الكبرى بإستقلال فلسطين عن الانتداب ووقف الهجرة الصهيونية فيما سمي (بالاضراب الكبير) مع استمرار عمليات الثوار العسكرية بقيادة الحاج/ فرحان السعدي خليفة الشيخ القسام والتي قتل فيها عدد من البريطانيين وانتهت بإعدام السعدي 1937م.. وتستمر الثورة حتى عام 1939م بقيادة فوزي قاوقجي لبناني الأصل حيث قمعتها بريطانيا بمساعدة وحدات الهاجاناة الصهيوني وبسبب التفوق العسكري وبساطة سلاح الثوار.
قتلت بريطانيا واعدمت حوالي 6000 فلسطيني ومجاهد فيما قتل حوالي 260 بريطاني و300 يهودي .
وتم لجوء محمد أمين الحسيني وقيادة اللجنة العربية العليا إلى لبنان لإعادة ترتيب صفوف الثوار بعد مرحلة من القتال.
وبعد وساطة لدى اللجنة العربية العليا من قبل  ملوك العرب عبد العزيز آل سعود وغازي الأول ملك العراق وعبدالله بن الشريف حسين ملك الاردن بفترة تهدئة لترك المجال لحلول بوعد من صديقتهم بريطانيا التي نصبتهم في عروشهم.
استمر محمد أمين الحسيني مطاردا خارج فلسطين من قبل بريطانيا حيث أعتقلته فرنسا إبان إحتلال لبنان وتمكن من الهرب واللجوء من سوريا للعراق ثم انتقل لألمانيا النووية في عهد هتلر مستغلا عداوته لليهود وقد قابل هتلر وكانت هناك مباحثات بشأن فلسطين والهجرة اليهودية.
في عام 1939م انطلقت الحرب العالمية الثانية التي هزمت فيها ألمانيا النازية وانتهت الحرب عام 1945م وعلى إثرها تكونت هيئة الامم المتحدة بديلا عن عصبة الأمم التي تشكلت بعد الحرب العالمية الأولى 1918م والتي أقرت الانتداب البريطاني على فلسطين..
في 29/11/1947 (اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني) أصدرت الامم المتحدة قرارا بإنهاء الانتداب البريطاني وفق تسوية رفضها العرب والفسطينيين.
حيث تقضي هذه التسوية بتقسيم فلسطين 57%  أراضي يهودية و 42% أراضي فلسطينية 1% هي القدس وبيت لحم تحت الوصاية الدولية.
استمر الرفض واستمرت عمليات الثوار ضد الكيان الصهيوني الوليد وكان للاخوان المسلمين دورهم في إسناد الحاج أمين الحسيني في ثورته بإشراف حسن البنا على تنظيم كتائب للاخوان للجهاد في فلسطين .. وتنسيق التواصل مع خلايا الثوار في الاردن و سوريا
فيما استمرت جماعات الهاجاناة في مجازرها بحق 500قرية ومدينة في فلسطين أبرزها دير ياسين والدوايمة وطنطورة وجبع والدامون وعمواس والقسطل ويافا وفيها وطرد الأهالي والفلاحين من أراضيهم ومزارعهم  حتى جاءت النكبة في 15/5/1948.
بإعلان دولة الكيان الصهيوني على أنقاض القرى الفلسطينية المدمرة تنفيذا عمليا لقرار التقسيم 181 الصادر سابقا من الامم المتحدة.
لتبدأ فلسطين مرحلة جديدة من الثورة
ولتبقى شعلة الجهاد باقية..

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0