صحة عامة وطب مختارات مقالات

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

بقلم/ روبير الجميّل

هل شعرتم من قبل أنكم لا تستطيعون أن تفعلوا ذلك بعد الآن؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنتم تعانون من آثار التعب النفسي. تبدو أعراض الدماغ المتعبة للغاية مألوفة عندما يعاني الشخص من الكثير من الإجهاد في بيئة محمومة بالمسؤوليات.

معظم العمال والموظفون متعبون جسديا بشكل عام، لذا فمن السهل معرفة علامات التعب. الإرهاق العقلي مشابه، لكن بما أن الدماغ يتحكم في الجسم، لن يتنبه الشخص إلى أن الأمر قد يكون خطيرا. موقع صحتي يذكر أبرز اعراض التعب النفسي على جسم الإنسان وذهنه.

اعراض التعب النفسي على الجسم

– الأعراض الجسدية

الصداع، وعدم الراحة في المعدة، والإسهال، والإمساك، وفقدان الشهية، والأرق، والقلق الشديد هي بعض الأعراض الجسدية التي قد يعاني منها الشخص المتعب نفسيا. ومن الأفضل استشارة الطبيب المختص في هذه الحالة، فقد يكون المعالج أكثر قدرة على إعطاء بعض الأدوية المفيدة.

– فقدان التفاصيل

عندما يحاول الإنسان إدخال الكثير من البيانات من جميع الحواس، يمكن أن يبدأ الدماغ في إظهار علامات الإجهاد والتعب العقلي. قد يبدأ الشخص بطلب نفس الشيء من الأشخاص أنفسهم بشكل متكرر، بالإضافة إلى فقدان التفاصيل التي كان من المفترض رؤيتها، مثل الأخطاء الإملائية والأسماء والأرقام والألوان وغيرها.

– نسيان أمور مهمة

النسيان وانقطاع الذاكرة هما علامة على التعب العقلي. يعالج دماغ الانسان الكثير من المعلومات في وقت واحد، لكنه لا يستطيع أيضا إنشاء ذكريات في نفس الوقت. في وقت لاحق، عندما ينام الشخص، سيبدأ الدماغ بصنع الذكريات. في هذه الأثناء، سيواجه الشخص صعوبة في التذكر وكذلك القدرة على التركيز على أي شيء لفترة طويلة من الزمن.

– حدوث العائق الذهني

العائق الذهني هو عندما يكون الشخص مرهقا عقليا لدرجة أنه لا يستطيع الاستمرار في التفكير. يجب في هذه الحالة التوقف فورا عن التفكير لإراحة العقل بما يكفي للتعافي والمتابعة. إذ لا يمكن الاستمرار في استخدام العقل بشكل مكثف لأنه سيتوقف عن العمل فجأة عند الشعور بالتعب.

المصدر:

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0