آدم و حواء عالم المرأة مختارات مقالات

ما هي الغيرة المرضيّة؟ وما هي أعراضها؟

بقلم/ روبرت الجميّل
الغيرة هي عاطفة معقدة وشائعة يختبرها البشر وتتنوع في أشكالها وتعددها عبر العلاقات والثقافات. يتم تعريف الغيرة على أنها “شعور بالاستياء من شخص ما بسبب منافسة ذلك الشخص أو نجاحه أو مزاياه”. ويشير التعريف إلى أن تصور المنافس أمر ضروري لوجود الغيرة، من دون الأخذ بعين الاعتبار ما إذا كان المنافس موجوداً بالفعل. إنه شعور يمكن أن ينمو في العائلات وفي مكان العمل وفي الصداقات وفي العلاقات الرومانسية.

التفسير الأكثر شيوعاً لهذا الشعور من عدسة علماء النفس التطوري يأتي من “نظرية الوحدة الفطرية المحددة”. وفقاً لهذه النظرية، فإن الغيرة هي عاطفة فطرية تسترشد بمجموعة محددة من الخلايا العصبية استجابةً للتهديدات المتصورة في سياق العلاقات الجنسية.

فمن ناحية، تشير النظرية إلى أن الغيرة لدى الرجال هي نزعة فطرية موجهة نحو الخيانة الجنسية لشريكهم. ومن ناحية أخرى، تقترح النظرية أن الشعور بالغيرة لدى النساء يميل بالفطرة نحو الخيانة العاطفية لشريكهن.

الغيرة المرضية

يشعر الأشخاص الأصحاء بالغيرة استجابةً للأدلة الثابتة، وهم على استعداد لتعديل وجهات نظرهم وردود أفعالهم عند الحصول على أدلة جديدة، وإدراك منافس واحد. ومع ذلك، في ظل ظروف معينة، يمكن أن تتحول الغيرة إلى مرضية فتصبح وهماً خطيراً، خاصة في العلاقات الرومانسية.

الغيرة المرضية هي شكل غير طبيعي من الغيرة تظهر نفسها غالباً في شكل اضطراب الوسواس القهري (OCD). فالأفراد الغيورين بشكل مفرط يبنون دليلاً حاسماً على عدم الولاء من حوادث غير ذات صلة، ويرفضون تغيير وجهات نظرهم حتى عند مواجهتهم بمعلومات متناقضة، ويميلون إلى اتهام شريكهم بعدم الإخلاص مع العديد من الأفراد الآخرين.

في ظل هذا النوع من الغيرة، يعتبر أحد الشركاء أنه أو لديها ملكية حصرية على فرد آخر، وأن هذه الملكية ضرورة للحفاظ على العلاقة. وبالتالي، تعتبر الغيرة المرضية مصطلحاً وصفياً يجمع عدداً من الأمراض النفسية ضمن تشخيصات نفسية منفصلة.

إذ تنبع هذه المشاعر المتطرفة من الشعور بعدم الأمان العميق، والشعور بعدم الحب، وعيش حالة قلقة من الحاجة إلى التحكم والشعور بالأمان. يمكن ربط حدوث هذا الاضطراب بمتغيرات مختلفة تشمل الإدمان على المواد الكحولية وغير الكحولية، واضطرابات الدماغ العضوية، والفصام، والعصاب، واضطرابات الشخصية، أو أي اضطراب عقلي، مثل الاكتئاب أو الهوس.

أعراض الغيرة المرضية

تتضمن بعض أعراض الغيرة المرضية ما يلي:

– اتهامات بالنظر أو الاهتمام بأفراد آخرين.

– التشكيك في سلوك الشريك.

– استجواب المكالمات الهاتفية وجميع أشكال الاتصال الأخرى.

– مراجعة ممتلكات الشريك.

– التساؤل المستمر عن مكان وجود الشريك ورفقته.

– عزل الشريك.

– الانتقام من الشريك سعياً وراء المصالح الشخصية.

– وضع الشروط فيما يتعلق بالاتصال بالدائرة الاجتماعية للشريك.

– اتهامات بإقامة علاقات عند تراجع النشاط الجنسي.

– المعاناة من عدم الاطمئنان.

– انعدام الثقة.

– العنف اللفظي و / أو الجسدي تجاه الشريك أو الفرد الذي يعتبر المنافس أو كليهما.

– إلقاء اللوم على الشريك وإيجاد عذر للحسد.

– إنكار سلوك الغيرة المرضية عند توجيه الاتهام.

المصدر: 

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0