صحة عامة وطب مختارات مقالات

هل يساعد رجيم الكمون والليمون على خسارة الوزن؟

بقلم/ روبير الجميّل

الكمون من التوابل الشعبية المستخدمة في طهي المأكولات في جميع أنحاء العالم. يُصنع الكمون من بذور نبتة Cuminum cyminum، وهو ينتمي إلى عائلة البقدونس، ويُزرع غالباً في الصين والهند والمكسيك. كما أنه عنصر شائع في مسحوق الفلفل الحار والكاري.

قد يعزز الكمون عملية التمثيل الغذائي، ويخفض مستوى الكوليسترول، ويساعد على خفض نسبة السكر في الدم. فيما يؤكد الأطباء أن تناول الكمون المطحون مع شرائح الليمون قد يساعد بعض الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن.

وعلى الرغم من عدم وجود ما يضمن أن رجيم الكمون والليمون سيبدأ فوراً في إنقاص الوزن، إلا أن خصائصه الفريدة وفوائده الصحية الأخرى تجعله يستحق المحاولة لمعظم الناس.

استخدام مسحوق الكمون لفقدان الوزن

يعتقد الخبراء أن عنصر الثيموكينون النشط الموجود في الكمون هو المسؤول عن المساعدة في مسيرة إنقاص الوزن. وهو مادة كيميائية طبيعية لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

يمكن أن يستهدف الثيموكينون الجذور الحرة في جسم الاسنان، مما يساعده على تطهير نفسه من السموم. كما يساعد الكمون الممزوج بالليمون خلايا الجسم على الاستجابة للأنسولين والجلوكوز، مما يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

مع مرور الوقت، يمكن أن تعمل آثار رجيم الكمون والليمون، جنباً إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي، على تقليل رواسب الدهون وتقليل الالتهابات في الجسم. فيما قد يلاحظ الشخص انخفاض أعراض الانتفاخ والتورم والتعب.

مشروب الكمون والليمون

يمكن صنع مشروب الكمون الخاص بكم (ويسمى أيضاً ماء الجيرة) عن طريق نقع ملعقتين صغيرتين من بذور الكمون في 1.5 لتر من الماء المغلي، وتصفيتها من البذور، وشرب الماء المنقوع بزيوت ومستخلصات الكمون الصحية. كما يمكن خلط الماء بعد تصفيته من البذور ببعض قطرات عصير الليمون الطبيعي أو شرائح الليمون الطازج، مما يؤدي إلى تحسين طعمته وزيادة الاستفادة الغذائية منه بفضل الخصائص التي يقدمها الليمون.

هذا قد تحفز مياه جيرا عملية التمثيل الغذائي وتساعد على توازن السكر في الدم، بالإضافة إلى زيادة ترطيب الجسم.

المصدر: 

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0