فكر مختارات مقالات

مائدة كورونا لمولانا علي حسين

مائدة كورونا لمولانا علي حسين

بقلم: ا.د. علي المرهج

هو علي حسين الذين لا يكل ولا يمل من القراءة ولا الكتابة، ليدون لنا بروح التحدي لكورونا وما يحيق بنا من أقدار قد نعيشها، ولكننا نتهاون بها ولا نُعير لها أهمية على الرغم من فقدنا لأحبة!!، ليكشف لنا رغم مرارتها عن جمال التحدي لها وفيها!.
لا أعرف لماذا اختار ٢١ مفكرا وأديباً تحدث وكتب عن تصوره لوباء يجتاح الأرض ويهدد حياتنا، ولكنه – حتى في صدفة اختياره – يكون له مخرجاً في أن الفردانية في الحياة تشبه فردانية الأعداد، فلا شبيه لها، وكم يرغب علي حسين بالتفرد، فجاء كتابه وفق ما يرغب، بقصدٍ أو من دون قصد.
ما يُميز علي حسين أنه يكتب بروح الأديب والصحفي عن موضوعات نعرفها جميعاً، ولكل منا أن يكتب اسم شخصية اختارها علي حسين في كتابه الذي في أصله مقالات نشرها على أو في صفحته في الفيس بوك ليجد معلومات أكثر، بل وربما تزيد عما كتبه علي حسين.
السؤال الأهم: لماذا نحن في بكل ما يُصدره علي حسين من كتب نترقب جديده؟.
الجواب لأنه يكسبك لصالح التفكير في الفلسفة بلغة بهية وأدبية لا ملل فيها.
إنه كاتب ينقلك ويسيح بك في عوالم الأدباء والفلاسفة ليكشف لك عن قيمة التواصل المعرفي والثقافي بينهم، بل والاجتماعي.
إنه كاتب لا يدعي أنه يأتي بالجديد على مستوى المعلومة فيما كتبه عن الفلاسفة والمفكرين والأدباء وما كتبوه عن الوباء وتهديده لعوالم العيش والحياة.
ما يميز علي حسين أنه يكتب لك معلومة تدعي أنك تعرفها من قبل، ولكنك تنبهر حينما يُجيد علي حسين صياغتها بأسلوبه السلس الذي يُقبل عليه مئات القُراء.
يستفز علي حسين كثيراً من المثقفين النخبويين، بل ويقض مضاجعهم ويُهدد وجودهم (المتبرجز) لأنه لا ينشغل بوجودهم الشكلي كمثقفين يعيشون خارج التاريخ وتحولاته (الدراماتيكية).
لقد تمكن علي حسين من جعل الكورونا مائدة يجمع فيها الشتيتين حيث لا تلاقيا!.

ولا تستغربوا لأنه جمع كل المفكرين ومن كل حدب وصوب في كتاب، ولم ينشغل في الاقصاء لأحدٍ منهم وإن كان مُغايراً له في التفكير أو في اختيار نهجه للعيش في هذه الحياة.

إنه يكتب عن فوكوياما الليبرالي، ولم ينس ريجيس دوبريه..
هو قادر على الجمع بين ألبير كامو الوجودي وآلان تورين الناقد للحداثة..
شكراً لعلي حسين لأنه باستعاراته وخبرته بالقول الفلسفي قد تمكن من جعله قولاً مقبولاً في التداول العام..

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
علي المرهج
الأستاذ الدكتور علي عبدالهادي المرهج؛ أستاذ الفلسفة والفكر العربي بقسم الفلسفة في كلية الآداب/الجامعة المستنصرية - العراق