تطعيم الاطفال
أسرة وطفل صحة عامة وطب مختارات مقالات

هذه الأمراض التي يمكن ان تحمي طفلكِ مـنها عبر التطعيم

هذه الأمراض التي يمكن ان تحمي طفلكِ مـنها عبر التطعيم!

بقلم: ساندي برمو

التطعيم هو أحد أفضل الطرق التي يمكن مـن خلالها حماية الأطفال مـن عددٍ كبيرٍ مـن الأمراض التي يمكن ان تسبب لهم مضاعفاتٍ خطيرة.

يمكن أن تكون الأمراض التي يمـنعها التطعيم خطيرة جداً – حتى مميتة – خاصةً للرضع والأطفال الصغار. يعمل اللقاح مع جهاز طفلكِ المـناعي على مساعدته فـي بناء مـناعة آمـنة ضد هذه الأمراض.

 

 امراض يمكن حماية الطفل مـنها عبر التطعيم

1 – شلل الأطفال

شلل الأطفال هو مرض مُعدٍ ومميت يسببه فـيروس شلل الأطفال. ينتشر الفـيروس مـن طفل لآخر ويمكن أن يغزو دماغ الطفل المصاب والحبل الشوكي، مسبباً الشلل.

تمّ القضاء على شلل الأطفال فـي العالم بالتطعيم، لكن هذا المرض لا يزال يمثل تهديداً فـي بعض البلدان التي لا توفره لسكانها.

يوصي الأطباء بأن يحصل الطفل على أربع جرعات مـن لقاح شلل الأطفال وذلك مـن خلال جرعة واحدة فـي كلّ مـن الأعمار التالية: شهر الى شهرين، مـن 12 إلى 23 شهراً، مـن 4 الى 6 سنوات.

 

2 – مرض التيتانوس

يسبب التيتانوس تيبساً مؤلماً للعضلات والفك ويمكن أن يكون قاتلاً. ان تطعيم التيتانوس هو جزء مـن اللقاحات الخاصة لمكافحة الأمراض التي تُسمى DTaP، وهو يوفر الحماية ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي.

يوصي الأطباء بأن يحصل طفلكِ على خمس جرعات مـن لقاح  DTaP. سيحتاج طفلك إلى جرعة واحدة فـي كل مـن الأعمار التالية: شهر الى شهرين، 4 أشهر، 6 أشهر، مـن 12 إلى 23 شهراً، ومـن 4 الى- سنوات.

 

3 – الانفلونزا

الانفلونزا مرض تنفسي يسببه فـيروس الأنفلونزا الذي يصيب الأنف والحلق والرئتين. يمكن أن تؤثر الإنفلونزا على الأطفال بشكل مختلف بناءً على نظام المـناعة.

فهل تعلمين أن الأنفلونزا يمكن أن يكون خطيراً على الأطفال فـي أي عمر؟ يمكن أن تشمل أعراض الإنفلونزا عـند الأطفال السعال والحمى والأوجاع والتعب والقيء والإسهال.

مـن المهم معرفة أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عـن 6 أشهر مـن المرجح أن ينتهي بهم المطاف فـي المستشفى بسبب الإنفلونزا، لكنهم أصغر مـن أن يحصلوا على لقاح الإنفلونزا.

أفضل طريقة لحماية الأطفال مـن الأنفلونزا هي أن تحصل الأم على لقاح الإنفلونزا أثناء الحمل وأن يخضع الطفل فوق عمر الـ6 أشهر على اللقاح فـي كل عام.

 

4 – مرض الحصبة

يمكن أن يصاب الطفل بالحصبة بمجرد تواجده فـي غرفة كان فـيها شخص مصاب بالحصبة، حتى بعد مرور ساعتين على مغادرة هذا الشخص.

الحصبة معدية للغاية ويمكن أن تكون خطيرة، خاصة للأطفال الصغار. يوصي الأطباء بأن يحصل طفلك على جرعتين مـن لقاح MMR.

سيحتاج طفلك إلى جرعة واحدة فـي كل مـن الأعمار التالية: مـن 12 إلى 23 شهراً، ومـن 4 الى 6 سنوات.

 

المصدر

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0