أسرة وطفل مختارات مقالات

كيف يـمكنكِ حماية طفلكِ مـن التحرش الجنسيّ؟

كيف يـمكنكِ حماية طفلكِ مـن التحرش الجنسيّ؟

 

بقلم: روبير الجميّل

يـمكن أن يحدث التحرش الجنسي عـلى الأطفال فـي أي مكان ومـن أي شخص، مـن أي عرق أو مجموعة اجتـماعية اقتصادية أو دين أو ثقافة. لا توجد طريقة مضمونة لحماية الأطفال مـن الاعتداء الجنسي، ولكن هناك خطوات يـمكن اتخاذها لتقليل هذا الخطر وتحصين الأطفال وحمايتهم مـن أي تحرش مستقبلي.

كيف أحمي طفلي مـن التحرش؟

المشاركة فـي حياة الطفل

يـمكن للمشاركة النشطة فـي حياة الطفل أن تجعـل العـلامات التحذيرية للاعتداء الجنسي عـلى الأطفال أكثر وضوحاً وتساعد الطفل عـلى الشعور براحة أكبر فـي التكم مع الأهل إذا كان هناك شيء غير صحيح. إذا رأيتـم أو سـمعتـم شيئاً يثير القلق، فـيـمكنكم اتخاذ إجراء لحماية طفلكم.

 

التعرف عـلى الأشخاص الموجودين فـي حياة الطفل

يجب أن يتعرف الاهل عـلى مـن يقضي الطفل الوقت معه، بما فـي ذلك الأطفال والبالغين الآخرين.

اسألوا طفلكم عـن الأطفال الذين يذهبون معهم إلى المدرسة، وآباء أصدقائهم، والأشخاص الآخرين الذين قـد يواجهونهم، مثل زملائهم فـي الفريق أو المدربين. تحدثوا عـن هؤلاء الأشخاص بصراحة واطرحوا الأسئلة حتى يشعر الطفل بالراحة فـي فعـل الشيء نفسه.

 

مشاركة القصص

كثيراً ما يتـم تغطية حوادث العـنف الجنسي فـي وسائل الإعـلام ويتـم تصويرها فـي البرامج التلفزيونية. اسألوا الطفل عـن هذه التغطية لبدء محادثة.

عـلى سبيل المثال: “هل سـمعت عـن هذا يحدث مـن قبل؟” أو “ماذا كنت ستفعـل لو كنت فـي هذا الموقف؟” يـمكن أن يفهم الطفل مـن خلال الموضوع أن هذه القضايا مهمة جداً ويـمكنه التحدث عـنها بحرية مع أهله.

 

رصد عـلامات التحذير

يجب التعرف عـلى العـلامات التحذيرية لأي اعتداء جنسي عـلى الأطفال، وملاحظة أي تغييرات فـي تصرفات الطفل، مهما كانت صغيرة. سواء حدث ذلك لطفلكم أو لطفل تعرفونه، لديكم القـدرة عـلى إحداث فرق كبير فـي حياة ذلك الشخص مـن خلال التدخل.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0