صحة عامة وطب مختارات مقالات

كيف يغزو فـيروس كورونا جسم الانسان؟

 

كيف يغزو فـيروس كورونا جسم الانسان؟

بقلم: روبير الجميّل

 

ما زال ينتشر فـيروس كورونا المسبب لمرض Covid-19 حاليـا فـي جميع أنحاء العالم، مـع تنامي المخاوف مـن احتمال ازديـاد حالات العدوى بشكل كبير مـع قـدوم الشتاء وقرب موسم الانفلونزا العادية.

تمت تسمية الفـيروس التاجي المستجد تيمـناً بالمسامير التي تشبه التاج والتي تبرز مـن سطحه. فالفـيروس مُغلّف فـي فقاعة مـن جزيئات الدهون الزيتية، والتي ثبت أنها تتفكك عـند ملامستها للصابون.

اختطاف الخلايـا

يدخل فـيروس كورونا المستجد جسم الانسان عـن طريق الأنف أو الفم أو العين، ثم يلتصق بالخلايـا الموجودة فـي مجرى الهواء والتي تنتج بروتيناً يسمى ACE2. ويعتقـد العـلماء أن الفـيروس نشأ فـي الخفافـيش، حيث قـد يكون مرتبطاً ببروتين مماثل.

بعد نجاح عملية الالتصاق، يقوم الفـيروس بصهر غشاءه الدهني بغشاء الخلية. وبمجرد دخول الفـيروس التاجي إلى الداخل، يطلق مقتطفاً مـن مادة وراثية تسمى RNA. وبذلك يتم السيطرة عـلى الخلية.

ومـع تقـدم العدوى، تبدأ آلية الخلية فـي إنتاج طفرات جديدة وبروتينات أخرى ستشكل المزيد مـن نسخ الفـيروس التاجي.

 

انتشار العدوى

يمكن لكل خلية مصابة أن تطلق ملايين النسخ مـن الفـيروس قبل أن تتفكك وتموت فـي النهاية. قـد تصيب الفـيروسات الخلايـا المجاورة، أو ينتهي بها الحال فـي قطرات تخرج مـن الرئتين.

تسبب مـعظم عدوى Covid-19 الحمى حيث يكافح الجهاز المـناعي للتخلص مـن الفـيروس. فـي الحالات الشديدة، يمكن للجهاز المـناعي أن يبالغ فـي رد فعـله ويبدأ فـي مهاجمة خلايـا الرئة.

تصبح الرئتان مسدودتين بالسوائل والخلايـا المحتضرة، مما يجعـل التنفس صعباً. هذا ويمكن أن تؤدي نسبة صغيرة مـن العدوى إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وربما الوفاة.

يمكن أن يؤدي السعال والعطس أيضاً إلى طرد قطرات محملة بالفـيروس عـلى الأشخاص والأسطح القريبة، حيث يمكن أن يبقى الفـيروس مـعديـا لعدة ساعات أو أيـام.

اللقاح المـنتظر

يمكن لأي لقاح مستقبلي أن يساعد الجسم عـلى إنتاج أجسام مضادة تستهدف فـيروس SARS-CoV-2 وتمـنعه مـن إصابة الخلايـا البشرية. تجدر الإشارة إلى أن لقاح الإنفلونزا يعمل بطريقة مماثلة، لكن الأجسام المضادة الناتجة عـن لقاح الإنفلونزا لا تحمي مـن فـيروس كورونا.

المصدر

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0