اجتماع مختارات مقالات

طه عبد الرحمن والدعوة لتأسيس حداثة إسلامية

طه عبد الرحمن والدعوة لتأسيس حداثة إسلامية : قراءة أولية

بقلم : طه الفرحاوي
طالب باحث في علم الإجتماع

لا نسعى من خلال هذه الورقة إستعراض لمشروع طه عبد الرحمن ، كما أننا لا نلخص فكر فيلسوف كبير في بضعة أسطر، بل عملنا هذا نعتبره تمرينا ومحاولة إستعاب وفهم لبعض من أهم أفكار كتابه روح الحداثة الإسلامية سعيا منا لتعميق وتوسيع هذه القراءة مستقبلا .

فمشروع الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن لا يخلو من الدعوة لتأسيس حداثة إسلامية ، لها فاعلية واقعية ومظهر خلاق ، فطه عبد الرحمن يفرق بين واقع الحداثة وروحها إذ يقول إننا في حاجة لحداثة ذات توجه معنوي بديلة عن الحداثة ذات التوجه المادي التي يعرفها المجتمع الغربي 1. وبهذا يكون كتابه روح الحداثة دعوة لبديل فكري ، مختلف عن الفكر الغربي ونتبين دعواه هذه في ما يلي : كما أن هناك حداثة غير إسلامية ، فكذلك ينبغي أن تكون حداثة إسلامية 2. فهذه الدعوة نجد لها إعتباريين:

أولا : تجاوز التنظير الفلسفي الغربي للحداثة .

ثانيا : الوفاء لمبادئ إسلامية شاملة كاملة لتحقيق الحداثة الإسلامية .

ففيلسوفنا يدافع عن روح حداثة راشدة ناقدة وشاملة ، فكتاب روح الحداثة يمكن إعتباره مدخلا تأسيسيا لحداثة إسلامية ، فطه عب الرحمن سلك طريقا جديدا طرح فيه جزء من إشكالية الفكر الإسلامي المعاصر وهي السعي لتحقيق نوع من التوازن والثوفيق بين المعاصرة والحداثة والأصالة فالدعوى لحداثة إسلامية في الرهان على مطلب روح الحداثة الذي يمكن من خلاله الموائمة مع التطبيق الإسلامي ما يدفعنا لإعتباره مجاوزة ممكنة لأعطاب واقع الحداثة الغربية ومشروعية هذا التأسيس ، للحداثة الإسلامية يكمن في نقد طه عبد الرحمن لمنظورين :

أولا : تقليداني تراثي جامد منغلق لايفتح أفقا للفكر متخندق في منتهى الإجتهاد ، لا يسعى لتطبيق حداثة إسلامية متجاوزة لأعطاب الحداثة الغربية .

ثانيا : حداثاني يعتبر أن الحداثة الغربية هي النموذج الوحيد والأوحد لروح الحداثة 3.
ففي الكتاب روح الحداثة ، المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية يجيب طه عبد الرحمن عن سؤال المشروعية ، عندما يقرن هذه المشروعية بحق الإبداع فكما هناك حداثة غير إسلامية ينبغي أن تكون هناك حداثة إسلامية.

—————————-

الهوامش والإحالات

1) طه عبد الرحمن ، روح الحداثة ، المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية ،بيروت ، المركز الثقافي العربي ، الطبعة الأولى ص16.

2) روح الحداثة،المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية ، مرجع سابق ص 17
3) نفس المرجع ص29

4) إبراهيم مشروح ، طه عبد الرحمن قراءة في مشروعه الفكري ، ص230

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
طه الفرحاوي
طه الفرحاوي؛ باحث في القضايا الاجتماعية، وباحث ماجستير في سوسيولوجيا المجال وقضايا التنمية الجهوية بجامعة إبن طفيل القنيطرة، وحاصل على الدرجة الجامعية الأولى في علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس الرباط.