أدب و تراث قادة وأعلام مختارات مقالات

الدكتور كامل سعيفان بين الشاعرية والفكر الأصيل

بقلم/ د. يسري عبد الغني

ولد في بلدة سيدي سالم (محافظة كفر الشيخ)، وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر.
تلقى تعليمه في كُتّاب القرية، ثم التحق بالمعهد الأحمدي الأزهري بمدينة بطنطا حتى حصل على الشهادة الثانوية (1946).
قصد القاهرة فالتحق بجامعة الأزهر وحصل على درجة الليسانس في اللغة العربية (1951)، ثم التحق بمعهد الدراسات العربية إلى أن حصل على درجة الدكتوراه في
الأدب العربي (1959).
عمل بالتدريس في التعليم قبل الجامعي حتى حصل على الدكتوراه فانتقل للعمل بالتدريس في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر.
كان عضوًا بجماعة الأمناء الأدبية (التي أسسها أمين الخولي).
الإنتاج الشعري:
– له عدد من الدواوين، منها: في مرقص الظلال – على نفقة المترجم له – القاهرة 1973، وحتى تعود الابتسامة – المركز القومي للفنون والآداب -القاهرة 1982، والأرض لا تنبت أغصانًا جافة – مطبعة حسان – القاهرة 1987، كما له قصائد نشرت في عدد من الدوريات المصرية، منها: مجلة «الأدب» الصادرة عن جماعة الأمناء، ومجلة «الشعر»، ومجلة «إبداع»

الأعمال الأخرى:
– له عدد من المؤلفات الإبداعية والنقدية والفكرية، منها: حتى مطلع الفجر (رواية) – القاهرة 1978، والذين يلحدون في آيات الله – دار المعارف
– القاهرة 1980، واليهود تاريخًا وعقيدة – دار الهلال – القاهرة 1981، وقبل أن تفيض الكأس (رواية) – مطبعة حسان – القاهرة 1983، والإدانة.. شاهد من أهلها (رواية) –
مطبعة حسان – القاهرة 1987، وعبر الأسلاك الشائكة (رواية) – دار المعارف – القاهرة، ومسيحية بلا مسيح – دار الفضيلة – القاهرة 1994، وكنانة الله يا فرعون – دار النادي – القاهرة 1996، وهجمة عالمية جديدة: محاكمة النص القرآني – القاهرة 1999، ومحمد أحمد خلف الله.. نصر حامد أبوزيد – القاهرة 2000، والتراث: واجبنا نحوه – مكتبة الأنجلو المصرية – القاهرة، والمنهج البياني في التفسير الحديث للقرآن الكريم – مكتبة الأنجلو المصرية – القاهرة، وأمين الخولي في مناهج تجديده – المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية – القاهرة، وأمين الخولي.. حياته وأعماله – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة، ودراسة عن التوراة والإنجيل – دار الفضيلة – القاهرة، وقراءة في ديوان ابن الرومي – دار المعارف، وله عدد من الأعمال المخطوطة، منها: الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا، وحالة مخاض (رواية)، والأرض والجرذان (رواية)، و من تجارب الشعراء في الجاهلية وفي الإسلام، وهذا أبوالطيب شاعر المعاناة والتمرد، وفي صحبة أبي العلاء، والفن القصصي في القرآن الكريم – معركة ذات أبعاد.
شاعر قضية وشاعر تفعيلي، عبرت تجربته عن قضايا الإنسان اجتماعيًا ونفسيًا وقوميًا، اعتمدت بعض قصائده طريقة الأمثولة، وتجلت فيها خيوط سردية، ونهج بعضها نهج القصائد التعليمية التي تعتمد توظيف الحيوان، تجمع قصائده بين الصور التقليدية والجديدة، وبين اللغة التراثية والاستخدام الجديد للغة الشعر زمن تطوره، عبارته متدفقة، وإيقاعاته تجاري خواطره، وطول عبارته أو قصرها صدى للمعنى الذي تكتنز به نفسه، ويحاول أن يكثفه في عبارته، فيوفق، أو ينفلت الإطار.. أحيانًا.

مصادر الدراسة:
1 – يوسف القرضاوي: مذكرات القرضاوي – دار التوزيع والنشر الإسلامية – القاهرة 2002.
2 – لقاء أجراه الباحث عطية الويشي بأسرة المترجم له – القاهرة 2004.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
احمد دلول
كاتب وباحث سياسي