ادارة و اقتصاد تقنية مختارات مقالات

التكنومالية: بيتكوين

بقلم/ أ. أشرف الأسطل

مع وصول سعر تداول عملة البيتكوين الى أسعار قياسية وارتفاعات جنونية خلال وقت قصير جدا، لسان حال من يتعامل بالعملات الرقمية الافتراضية بغرض الاستثمار فيها مثل البيتكوين هل يبيع ام يشتري؟

أودّ توضيح التالي عن مخاطرها على الأفراد والاقتصاد:

أولا، بحكم أن البيتكوين لا يخضع لمراقبة المؤسسات المالية والنقدية، فيمكن استعماله بسهولة وباقي العملات الرقمية الافتراضية للتهرب من الضرائب.

ثانيا، هناك مخاطر حقيقية متعلقة بالأفراد مرتبطة بخسارة الاستثمار لعدة أسباب ابرزها إمكانية اختراق المحافظ المالية الرقمية وسرقة العملات الرقمية منها اضافة لعدم ارتباط العملات الرقمية باي نظام اقتصادي مما يجعل عملية متابعة تداول العملات الرقمية امر بالغ التعقيد والمحصلة ستكون خسارة (أكيدة) للممستثمرين مع استمرار التداول.

ثالثا، في ظل غياب الرقابة؛ هناك هاجس أمني لدى عدد من دول العالم يتمثل في الخوف من استعمال هذه العملات في أنشطة خارجة عن القانون، ولعلنا نذكر في هذا السياق فيروس الفدية الذي ضرب ملايين اجهزة الحاسوب حول العالم وكيف ان الهاكرز طلبوا فدية من اصحاب الأجهزة المصابة بالفيروس تدفع بعملة البيتكوين بسبب سهولة وسرية استخدامها، فضلا عن إمكانية الاتجار في المخدرات، الأسلحة وغسيل الأموال وغيرها من الانشطة المشبوهة.

رابعا، يحذر خبراء المال من تزايد عدد المتعاملين بهذه العملة الرقمية الافتراضية بشكل كبير في دولة تريد البدء في عملية التحرير التدريجي لسعر صرف العملة الرسمية، فهذا الأمر سيربك (لا محالة) معادلات الصرف.

خامسا، التداول بالبيتكوين بشكل كبير سيؤدي إلى تفكك العلاقة بين غالبية المعاملات المالية وآليات وتقنيات رقابة البنك المركزي على السياسة النقدية الوطنية، مما سيتسبب في تضخم السيولة النقدية، وسيفقد الاقتصاد مع هذا قدرته على التحكم في السيولة النقدية.

لذا وجب أخذ الحيطة والحذر من هذه العملات الافتراضية، لأنها تؤدي إلى ارتهان السياسة النقدية الوطنية بالتحولات المالية الرقمية العالمية، مما يشكل خطر على سيادة الاقتصاد الوطني.

الحقيقة ان العملات الرقمية الافتراضية ليس كلها (شر). فهناك استخدامات آمنة وتطبيقات مفيدة بدأت بعض البنوك بتطبيقها عالميا سأتناولها في منشور قادم باذن الله.

www.pivots.business

 

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0