عروض كتب مختارات مقالات

كتاب: الله يدعو

بقلم/ محمد عبد العاطي

كتاب الله يدعو God Calling ترجمة الأب إيلاريون المقاري من الكتب الجميلة المتفردة الذي لا يمل القارئ من مطالعته وكلما تجول فيه ازداد سكينة وهدوءا واطمئنانا.
طبعت الكتاب مطبعة سان مارك في مصر ويباع في المكتبات المسيحية كما أنه متوفر pdf على الإنترنت.
يقول أ ج رَسل ناشر الكتاب إن المؤلف سيدتان اختارتا إخفاء هويتهما إمعانا في التركيز على مضمون الكتاب. تقول السيدتان إن ما كتبتاه إنما هو صدى صوت الله الذي همس به في قلبيهما وهما في لحظات خلوة وصفاء وشفافية روحية.
منذ أيام وأنا أقرأ هذا الكتاب حتى قطعت فيه شوطا بعيدا وليس من عادتي أن أنوه عن شئ قبل الفراغ منه لكني خرجت عن هذه العادة مع هذا الكتاب وذلك لسببين، الأول أني شعرت بحاجة القارئ المسيحي إليه حاجته للدواء، وليس من الحكمة تأخير الدواء عن المريض؛ ومن منا ليس مريضا في هذا العصر، مريضا بالقلق والاكتئاب والهموم والأحزان الناجمة عن ضغوط الحياة اليومية والخوف من المستقبل، من منا لا يستشعر ثقل الأحمال ويود أن يتخفف منها، من منا لا يريد معونة ويدا قوية تحمل عنه وقلبا محبا يستوعبه وحضنا دافئا يرتمي فيه وكفا حانيا يمسح دمعته. كلنا بحاجة إلى ذلك، والكتاب يقدم هذا وأكثر.
والسبب الثاني أن الكتاب لا يتناول موضوعا فكريا يحتاج أن انتظر لاستيعاب فكرته ثم ابدأ بعد ذلك في الكتابة عنها وإنما هو وببساطة آسرة يبسط بين يدي القارئ حقائق الحياة حينما يكون الله فيها ونكون نحن في معيته ويكون هو في ظهرنا سندا لنا؛ كيف نستشعر في هذه الحالة الرائعة الثقة والفرح والسرور والطمأنينة، كيف نتخلص من الهموم ونلقي عن كاهلنا القلق ونقبل على الحياة بحب وقوة ورضا حتى ولو فيها ما فيها من آلام. لهذا فليس ثمة معنى لأن أنتظر حتى أفرغ من الكتاب ثم أنوه عنه.
الكتاب يمكن قراءته مجتمعا ويمكن تناول بعض صفحاته كل يوم كجرعات إيمانية متكررة لشحذ الهمة وتجديد العزيمة.
قبل بضعة أشهر نوهت عنه الصديقة العزيزة الدكتورة Phoebe Safwat فحمّلت الكتاب منذ ذلك الوقت وتركته لحين فراغي من شيء بيدي ثم نسيته، ولكن منذ بضعة أيام نشرتْ تنويهًا جديدًا عنه فتذكرته وبدأتُ في تصفحه فجذبني وشعرت أنه بالفعل كنز ثمين للمتعبين وثقيلي الأحمال، فشكرًا جزيلًا لمحبتها تعميم الخير والإصرار عليه.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0