صحة عامة وطب مختارات مقالات

أزمة كورونا .. القلق والخوف أخطر من الفيروس

أزمة كورونا .. القلق والخوف أخطر من الفيروس

بقلم: احمد ابو دقة

ليس أمام سكان قطاع غزة إلا الإعتماد على أنفسهم لتخطي هذه الأزمة لذلك سأقدم ثلاث نصائح الأولى على المستوي الشخصي وهي مناسبة لكل شخص يشعر بقلق من الفيروس ويسعى لتجنبه وآخر مستهتر ويعتقد أنه هولاكو عصره ويستطيع التغلب على الفيروس بقوته البدنية والأخرى للفئات التي يمكن أن تكون ضمن الفئة الأكثر عرضة للتضرر من الفيروس..

* أن أعراض الفيروس تختلف من شخص لآخر فنسبة كبيرة ممن يصيبهم لا يشعرون بأي أعراض، ورغم أن هناك توجيهات صحية تشير إلى أن كبار السن والذين يعانون من الأمراض المزمنة وأمراض الجهاز التنفسي هم الأكثر عرضة لدائرة الخطر وقد يكون الفيروس مهددا لحياتهم إلا أني عايشن حالات لديها مشكلات صحية مختلفة وقد كتب لها الشفاء بفضل الله من المرض لكن هذا لا يعني الإهمال، فتجنب الاختلاط بكبار السن والذين يعانون الأمراض المزمنة مهم جدا في هذه المرحلة..

*حكومة غزة لا تمتلك القدرة الفنية أو الإدارية للتصدي لمثل هذه الكارثة الصحية وبقدر ما يمكن اعتبار كورونا حالة فشل عالمية إلا أن السلوك الصحي في غزة بدون كورونا تم اهماله واستغلاله بصورة مفجعة لذلك على المجتمع أن يعتمد على نفسه فالحكومة تتعاطى مع الأزمة على أنها حرب إعلامية لا أكثر..

* الخوف والهلع المتضخم لن يبعد المرض فهو ظاهرة سيتعايش معها كل فرد اليوم أو بعد شهر أو عام فهناك إقرار عالمي بأن يتعايش السكان مع الفيروس وفق ما يسمى مناعة القطيع لكن ما يمكن أن يخفف أضراره فقط هو التوقف عن التدخين وتحسين النظام الغذائي والحصول على فيتامين c بالإضافة إلى خافض الحرارة عند الحاجة..

* تبدأ الأعراض بصداع شديد ثم قد يصاحبه سعال وحالة غثيان وتكسر في الجسم ثم ارتفاع في درجات الحرارة واسهال وفقدان حاستي الشم والتذوق وقد يشعر البعض بضيق تنفس وفقدان للتوازن… قد تصل درجة الحرار إلى ٤٠ درجة وتستمر لأيام وقد يحتاج البعض لأجهزة تنفس لكن ذلك يختلف وليس إلا استثناء لذلك لا داعي للهلع وتضخيم مخاوف الناس لان ذلك لا يخدم سوى تجار المواد الغذائية والمستحضرات الطبية..

* انتقال الفيروس من شخص لآخر يتم بصورة مباشرة بالدرجة الأولى مثل العطس والسعال وكل ماله علاقة بانتقال المادة السائلة لذلك ارتداء الكمامات وعدم استخدام أدوات مشتركة مهم جدا..

* نسبة تأثير الفيروس على الأطفال والنساء أقل منه على الرجال،وقد يكون ذلك بسبب درجة الاحتكاك..
*تظهر الأعراض غالبا بعد ثلاثة أيام من الإصابة وتستمر بصورة متدرجة من ٩ إلى ١٥ يوما في الغالب.

أكتب هذه المعلومات من واقع تجربة وبحث ومعايشة لعدة حالات، وأكثر نصيحة أتمنى اتباعها عدم الهلع والافراط في القلق…

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0