آدم و حواء اجتماع مقالات

فترة الخطبة مهمة للغاية لمعرفة طباع شريك الحياة

كتبت الاستاذة رشا صالح:

فترة الخطبة مهمة للغاية لمعرفة طباع شريك الحياة التي بعضها يظهر بوضوح كالكرم أو البخل ،العصبية المفرطة أو الهدوء ،مخافة الله في القول والفعل أم لا ولكن هناك من الصفات والطباع ما يحتاج منك إلي نظرة خاصة وعدم تهاون منك لأن لها مدلول أكبر في شخصية شريك الحياة المستقبلي ولابد أن تعلمها جيدا قبل أن تقرر إكمال الزيجة إذا كنت تستطيع تحملها والتعامل معها علي مدار حياتك كلها أم لا تستطيع ..

 

في البداية لا تنبهر بالأشخاص سريعا وتأكد أن معظم الشخصيات المبهرة. في فترة التعارف الأولي تحمل كثير جدا من الخبث وتذكر أن الرسول الكريم قال خيركم خيركم لأهله ..لأن المرء لا يمكنه الاستمرار بالتظاهر أمام زوجته وأولاده بل يتعامل بما وقر في قلبه معهم .

 

سأفرد هذه السمات في النقاط التالية (وهي مشتركة بين الرجال والنساء ولكن بعضها يزداد في أحد الجنسين أكثر من الآخر ..)

 

1-يقدم حب مشروط ..

 

إذا كان شريك حياتك المستقبلي يقدم لك مشاعر بشروط خاصة مثل أن تتودد لك خطيبتك إذا نفذت طلباتها أو اهديت لها هدية باهظة الثمن وإذا لم تنفذ ماتريده منك تتغير عليك ففكر جيدا قبل الزواج لأنك ربما تستنفذ ماديا ومعنويا بعده .

وأيضا إذا اخبرك شريكك المستقبلي بأنه سيحبك إذا نفذت بعض الأمور بعد الزواج وإذا لم تنفذها فإنه سيتوقف عن محبتك… احذر للغاية.

 

2-لا يتعاطف أو لا يهتم بمشاعر الآخرين ..

 

هذا الشخص سواء رجل او امرأة لا يكون مادي الشخصية فقط ولكنه يتمحور حول ذاته وآلآمه فقط وهذه احدي الصفات الدالة علي اضطراب الشخصية .

 

3-يتلاعب بك عاطفيا…

 

أي تجده في بعض الاحيان ودودا ورقيقا ثم فجأة وبدون سبب محدد يتغير معك ويصرخ أو يؤذيك لفظيا وبعدها يدخل في مرحلة من التخلي والانسحاب ..وبعدها يعيد هذه الدورة العاطفية هذه احدي سمات الشخصية النرجسية ومايقوم به يسمي دورة التلاعب العاطفي بقصد اخضاعك له نفسيا وهو يدري تماما ويقصد ما يفعل لان رد فعلك هو لوم نفسك علي تغيره المفاجئ معك ومع مرور الأيام ستخاف دائما من رد فعله المتغير دائما فإذا استمررت في هذه العلاقة ستخسر الكثير .

 

4-تعمد الايذاء المعنوي …

 

الايذاء لا يكون جسديا فقط بل أن خطر الإيذاء الجسدي في تأثيره المعنوي علي الفرد فإذا تعرضت للتنمر والتقليل من شأنك في فترة الخطوبة فهذا دليل أن ماسيحدث بعد الزواج أكثر حدة .

 

5-إذا كان شريك حياتك تمر به فترات تراه سعيدا للغاية ونشيط ومتحمس ثم تمر به بعض الفترات تراه فيها حزينا صامتا لا يخرج من بيته ولا يهتم بنفسه ففي هذه الحالة هو يعاني من اضطراب ثنائي القطب او لديه الاستعداد للاصابه به .

 

6-كثرة الشكوي …

 

وبخاصة في النساء وكثرة ادعاء التعب والمرض أما إذا كانت الشكوي من الرجل فهذا مؤشر شديد الخطورة.

 

7-كثرة التباهي والكذب للفت الإنتباه. وأغلب حديثه عن مزاياه وذكاؤه وقدرته الألمعية ..

النقص الداخلي للمرء يجعله يكذب ويتجمل وإذا ازداد التجمل تأكد بخواء الباطن .

 

8-من صفات الرجل الإهتمام بالكليات بينما تهتم المرأة بالجزئيات

فإذا اهتم الرجل بالجزيئات يكن لديه بعض صفات النساء أما اذا اهتمت المرأة بالكليات فهذا دليل علي ذكائها فإذا كان يسعدك أن تتزوج امرأة ذكية فاستمر في اجراءات الزواج واذا أساءك ذلك فابتعد .

 

كيف تعرف اهتمام الآخر بالجزيئات أو الكليات .

علي سبيل المثال أنت كنت في حفل زواج وعندما عدت الي المنزل فإن الشخص صاحب النظرة الكلية للأمور سيسألك كيف كان الحفل وهل سعدت بوجودك به أم لا ؟..فقط

أما الشخص صاحب النظرة الجزئية للأمور سيسألك كيف ذهبت إلي الحفل ومن قابلت هناك وكيف جرت الأمور وكيف ومتي عدت ؟

 

9-يتعامل بالإسقاط عندما تواجهه بأخطاؤه ..

 

إذا عاتبت شريك حياتك المستقبلي وبدلا من الدخول في نقاش لحل المشكلات يستبدل ذلك بإلقاء اللوم عليك فتأكد أنه يتعمد هذا الاسلوب حتي لا تلومه أو تعاتبه مرة اخري .

 

10-شخصية ناقدة .

.إذا كان شريك حياتك المستقبلي ينتقد كل شئ وينتقد تصرفاتك وحواراتك ويتعمد تصيد الاخطاء فتأكد أنه مهما حاولت ارضاؤه فلن يرضي والحل هو التجاهل التام لانتقاداته إذا استطعت التجاهل ستستطيع الاستمرار

 

11-اذا شعرت أنه يعاني من بعض سمات الوسواس القهري ..

 

12-يتنصل من الوعود ويقلب الحقائق ..

 

كن واثقا من نفسك مهما حاول الآخر التشكيك فيك ففي بعض المصابين باضطرابات الشخصية يتم قلب الحقائق أو التنصل من الوعود بأنه لم يعدك بها وإن لم يكن هناك شهود علي الوعود فتأكد أنه يتم التلاعب بك ..

 

هذه بعض السمات التي تحتاج إلي تدقيق وليست بالهينة اطلاقا ولكن إذا استطعت أن تتحمل بعضها لسنوات عمرك القادمة ويتحملها أولادك استمر في مشروع الزواج وتأكد أن الجميع بما فيهم أنت لهم اخطاؤهم ولهم مميزاتهم .

 

أما إذا كنت متزوج بالفعل وواجهت بعض المشكلات أو لم تدرك السعادة فلا تعمم تجربتك علي الآخرين ولا تنفر من الزواج لأنك بذلك تشجع علي الخطيئة بطريق غير مباشر ..

 

ورزقكم الله جميعا بالزواج السعيد ..

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.