تاريخ مختارات مقالات

السيطرة العثمانية، واكتشاف العالم الجديد: سردية تاريخية

السيطرة العثمانية، واكتشاف العالم الجديد: سردية تاريخية

بقلم: عبد الرحمن عبد الله – الولايات المتحدة

“هذه الرواية التاريخية نبهني لها ابني، بعد ان درسها في منهج التاريخ”.

الصراع بين الممالك الاوروبية و الامبراطورية العثمانية تطور في مرحلة ما ليأخذ شكلا تجاريا. مثلت الهند مركزا تجاريا هاما يمد اوروبا بالتوابل، لكن الطريق اليها كان يمر عبر مناطق نفوذ الامبراطورية العثمانية، والتي بدأت في فرض الرسوم على حركة السفن الاوروبية.

بدأ كولومبوس يفكر في امكانية الوصول الى الهند دون المرور بالممرات المائية التي يسيطر عليها المسلمون. فحاول اقناع عدد من الملوك الاوروبيين بتمويل حملته الكشفية، لكن ايا منهم لم يرغب في خوض المغامرة، نظرا لتكاليفها الباهظة و مخاطرها العالية. لكن ملك اسبانيا فيرناند وافق العام ١٤٩٢ على تمويل رحلة كولومبوس ومنحه لقب (امير البحر).

الجدير بالذكر ان هنالك عددا من الاساطير التي تسلط الضوء على اكتشاف القارة الامريكية. تحدثت بعضها عن وصول ملوك النوبة الى الاراضي الامريكية قبل الميلاد، واقامتهم لعدد من الممالك فيها. فيما أشارت بعض الأساطير أن العثمانيين أنفسهم وصلوا الأراضي الأمريكية قبل الاسبان.

أيا كان الأمر، تظل حقيقة ان السيطرة العثمانية على الممرات المائية شكل ضغطا كبيرا، دفع الممالك الاوروبية الى اكتشاف العالم الجديد. ما اثار انتباهي في هذه السردية، هي انها درست لابني الذي يدرس في الصف الثامن في ولاية تيكساس الامريكية. بينما السردية التي تدرس في الدول العربية والاسلامية قلما تشير الى ذلك الارتباط الوثيق بين عظمة الدولة العثمانية واكتشاف العالم الجديد.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
عبدالرحمن عبدالله
كاتب وباحث سوداني مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، ومتخصص في قضايا السياسة والاقتصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.