أسرة وطفل دين قصص قصيرة مختارات مقالات نصوص أدبية

قصة قصيرة: سامي يتعلم الصلاة

قصة قصيرة للأطفال بعنوان:
سامي يتعلم الصلاة

تأليف: وفاء نزاري

رجع سامي من المدرسة إلى البيت في المساء بعد يوم شاق ومتعب من الدراسة والمثابرة والإصرار على النجاح لكونه يريد أن يصبح طبيبا كبيرا في المستقبل وبعد وصوله إلى المنزل، وكالعادة فتحت له أمه الباب وسلم عليها قائلا: مساء الخير يأمي، فردت الأم بتحية أحسن منها و قبلته على جبهته.
دخل سامي المنزل فاستراح قليلا من شدة التعب، ثم انتبه إلى عدم رؤية أبيه في قاعة الجلوس ثم قال لأمه: أين أبي يأمي؟
الأم قادمة من المطبخ: إنه في الغرفة المجاورة يا بُنَيَّ يؤدي صلاة العصر.
سامي وعلامات الاستفهام على وجهه: إنني أرى أبي يصلي كل يوم فَلِمَا يكثر من الصلاة في كل وقت؟
الأم: إنني أراك تطرح الكثير من الأسئلة فما السبب وراء ذالك؟
الأب يُقْبِلُ من الغرفة إلى قاعة الجلوس: دعيه يا أم سامي فالسبب أنه يريد تعلم الأشياء التي لايعرفها، خصوصا في مثل سِنِهِ حيث يكثر الأطفال الصغار من الأسئلة، وهذا يدل على حبه الكبير للتعلم.
يسرع سامي إلي أبيه ويقبله بحرارة ويقول له إنك أحسن أب في الدنيا، علمني كل شيء تعرفه عن الصلاة يا أبي.
يقول والده حسنا سأعلمك خطوة بخطوة فلا تتسرع كثيرا لأنه في التأني السلامة وفي العجلة الندامة، فقال اعلم يا بني أن الله فرض الصلاة على المسلمين في خمسة أوقات يجب المحافظة عليها في وقتها ألا و هي الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء. فالصلاة يا بني عبادة يتقرب بها العبد المسلم إلى الله عز وجل لأنها عمود الدين الذي لا يقوم إلا بها وهي منار الإسلام لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: “رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة”.
كما أن الصلاة يَا بُنَيَّ تعلم المسلمين الأخلاق الحسنة وتنشر الأخوة بينهم وتعين العبد المؤمن على مواجهة متاعب الحياة ومصائب الدنيا لقوله تعالى: “يَأَيُهَا الذِينَ أَمَنُوا استَعِينُوا بِالصَبرِ و الصَلاة إنَ الله مَعَ الصَابِرين”، لهذا فالقائم بالصلاة والمحافظة عليها له منزلة كبيرة عند الله.
ومن شدة فرح سامي طلب من أبيه أن يأخذه معه إلى المسجد عندما يذهب؛ فتبسم الأب وقال له: لكن يا بني قبل أداء أي صلاة لابد من إتمام وضوئها، فسأله سامي بنبرة تعجب: ماذا تعني بالوضوء يا أبي؟
الأب: نقصد بالوضوء يا بني أن نغسل أعضاء محددة من أجسامنا إذا قمنا إلى الصلاة وهذا ما يعرف بالوضوء، لأنه فرض لازم لا تصح الصلاة بدونه، كما أنه يطهرنا من الأوساخ والنجسات.
سامي: سأتوضأ الآن وأستعد للذهاب إلى المسجد مع أبي لأداء صلاة المغرب.
وكله فرح وسعادة لأنه تعلم ركنا من أركان الإسلام.
وفي نهاية قصتنا الصغيرة هذه تعلمت أن:
– أن الصلاة فرضت على كل المسلمين في خمسة أوقات.
– أن الصلاة عبادة يتقرب بها العبد المسلم لله عز و جل.
– أن الصلاة لا تصح إلا بالوضوء.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.